منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
abouhassoub
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
lamrani hafid
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
amina najeh
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
kemkhou
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
Amgaad
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
محمد شنيتف
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
baychou
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
malouk mostafa
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
Akheraz
الدعــــــم البيداغوجي I_vote_rcapالدعــــــم البيداغوجي I_voting_barالدعــــــم البيداغوجي I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
اضغط على أعجبني

 

 الدعــــــم البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kemkhou
مشرف
مشرف
kemkhou


عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

الدعــــــم البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: الدعــــــم البيداغوجي   الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 24 يناير 2011 - 1:16

الدعــــــم البيداغوجي
يعتبر الدعم مكونا أساسيا من مكونات عمليات التعليم والتعلم، إذ يشغل في سياق المناهج الدراسية، وظيفة تشخيص وضبط وتصحيح وترشيد تلك العمليات، من أجل تقليص الفارق بين مستوى تعلم التلاميذ الفعلي والأهداف والكفايات المنشودة على مستوى بعيد أو قريب المدى. وتتحقق هذه الوظيفة بواسطة إجراءات وأنشطة و وسائل وأدوات تمكن من تشخيص مواطن النقص أوالتعثر أوالتأخر، وعواملها لدى المتعلم، وتخطيط وضعيات الدعم وتنفيذها ثم فحص مردودها ونجاعتها.. وعموما، يمكن تعريف الدعم كخطة أو تدخل بيداغوجي يتكون من تقنيات وإجراءات و وسائل، ترمي إلى سد الثغرات ومعالجة الصعوبات، وذلك من أجل الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية ــ التعلمية، وتفادي الإقصاء والتهميش وتعزيز فرص النجاح ومحاربة الفشل الدراسي.
ونجد عدة مفاهيم اشتغلت على أساليب الدعم كالثتبيت والتقوية والتعويض والضبط و الحصيلة والعلاج والمراجعة... وعليه، فإنه تتدخل في تحديد عملية الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها تصور خاص عن عملية الدعم:
• مقاربة بيداغوجيا التعويض: حيث تعمل على تعويض النقص لدى ضعاف التلاميذ.
• مقاربة بيداغوجيا العلاج: إذ تتعامل مع المتعلمين المعوقين أو المتخلفين عقليا.
• مقاربة بيداغوجيا التصحيح: تعمل على تقليص الفارق بين النوايا البيداغوجية والنتائج المحققة.
• مقاربة بيداغوجيا التحكم: تتبع مسار التعلم وتعمل على ترشيده نحو تحقيق الأهداف المتوخاة.
• مقاربة بيداغوجيا الدعم: تهتم بالإجراءات التي تتلافى بواسطتها صعوبات التعلم وتعثراته.
• مقاربة البيداغوجيا الخاصة: حيث يتم تكليف مختصين بتعليم التلاميذ ذوي الصعوبات والتعثرات في صفوف خاصة بهم.
ويمكن تحديد الإجراءات والأنشطة و الوسائل والأدوات المستعملة في الدعم في:
(1) التشخيص: حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج (السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خلال اعتماد بعض الوسائل كالاختيارات والروائز والمقابلات وشبكات التقويم وتحليل مضمونها...
(2) التخطيط: حيث نعمل على خطة للدعم وتحديد نمطه وأهدافه وكيفية تنظيم وضعياته، والأنشطة الداعمة...
(3) الإنجاز: إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أوخارجه؛
(4) التقويم: مدى نجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات والتعثرات، ومدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتلاميذ وبين الأهداف المنشودة.
• أنواع الدعم:
الدعم المندمج: ويتم من خلال أنشطة القسم بعد عملية التقويم التكويني.
الدعم المؤسسي: ويتم خارج القسم، وفي المؤسسة من خلال أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج، كإنجاز مشروع، ويمكن أن تتم في أقسام خاصة وفضاءات أخرى.
الدعم الخارجي: ويتم خارج المؤسسة، في إطار شركات مثلا، في مكتبات عامة أوفي مراكز التوثيق أوفي دور الشباب و غيرها من الفضاءات. (مديرية الدعم التربوي).
والملاحظ أن عمليات الدعم غالبا لا تهتم سوى بما هو معرفي، ولا تعير أي اهتمام للصعوبات والمعوقات النفسية والمادية والاجتماعية للمتعلمين، ذلك أنه لا يمكن أن نهتم ببعد واحد من شخصية المتعلم، حيث إن عملية التعلم تتحكم فيها كل الأبعاد المختلفة لشخصية المتعلم و وسطه المادي والسوسيو ــ ثقافي عامة؛ وعليه وجب خلق أشكال دعم نفسية واجتماعية، وربما فزيولوجية وصحية داخل مدارسنا وذلك إما بالعمل على تكوين خاص للمدرسين والأطر، أو تعيين أخصائيين وإبرام شراكات...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد شنيتف
عضو متميز
عضو متميز



عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الدعــــــم البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدعــــــم البيداغوجي   الدعــــــم البيداغوجي I_icon_minitimeالإثنين 24 يناير 2011 - 19:11

موضوع مفيد ، جازاك الله عنا خيرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدعــــــم البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عرض حول السيناريو البيداغوجي
» عوائق التواصل البيداغوجي: تتمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: