منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
abouhassoub
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
lamrani hafid
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
amina najeh
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
kemkhou
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
Amgaad
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
محمد شنيتف
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
baychou
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
malouk mostafa
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
Akheraz
مسألة الجودة في المدارس I_vote_rcapمسألة الجودة في المدارس I_voting_barمسألة الجودة في المدارس I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
    اضغط على أعجبني

     

     مسألة الجودة في المدارس

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    Toubali
    المشرف العام
    المشرف العام
    Toubali


    عدد المساهمات : 176
    تاريخ التسجيل : 30/04/2009
    الموقع http://geniemohammadia.mixxt.com

    مسألة الجودة في المدارس Empty
    مُساهمةموضوع: مسألة الجودة في المدارس   مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالأحد 23 يناير 2011 - 18:06

    ضرورة تطبيق أساليب الجودة في المدارس و الجامعات

    تنبع ضرورة و حتمية تطبيق نظم إدارة الجودة في المدارس و الجامعات بداية من أن هذه النظم ثبتت فاعليتها في العديد من الدول المتقدمة و أصبحت الجامعات و المدارس في تلك الدول تعتبر هذه النظم شرط أساسي للأداء المتميز ووسيلة لابد منها لتجنب الأخطاء و المشاكل و العقبات التي قد تعيق العملية التربوية و التعليمية.

    و نتيجة للنجاحات التي لقيتها تطبيقات الجودة في الدول المتقدمة سارعت الدول النامية ومنها الدول العربية للحاق بركب تلك الدول فبدأت بعض الدول العربية بتطبيق نظم ادارة الجودة منذ أكثر من عشر سنوات.

    و نستعرض في الفقرة التالية بعض الحفائق التاريخية حول ما سبق:

    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في قطاع التعليم في الدول المتقدمة(الولايات المتحدة الأمريكية و انكلترة و غيرهما) منذ الثمانينات .

    - ولقد عكست نتائج الدراسة الميدانية التي قام بها ( 1993,DOHERTY ) في مجال الخدمات التعليمية أن التزام جامعة ( Wolverhampton ) في المملكة المتحدة(انكلترة) بعوامل الجودة الشاملة ومعايير المواصفة ايزو 9000 جعلها أفضل جامعة للتعليم العالي في المملكة المتحدة .

    - تطبق أساليب و نظريات الجودة في الجامعات و المدارس في الدول العربية كالسعودية منذ أواخر التسعينات .

    - قام وزير التربية والتعليم في السعودية بتوجيه لتطبيق الجودة الشاملة في جميع مدارس المملكة واعتبارها مشروعاً وطنياً ضرورياً لتحقيق المستوى النوعي المتميز في أداء الإدارات التعليمية أو المدارس.

    أهداف الجودة في التعليم:

    2- تطوير أداء جميع العاملين عن طريق تنمية روح العمل التعاوني الجماعي وتنمية مهارات العمل الجماعي بهدف الاستفادة من كافة الطاقات وكافة العاملين بالمنشأة التربوية.

    3- ترسيخ مفاهيم الجودة تحت شعارها الدائم "أن نعمل الأشياء بطريقة صحيحة من المرة الأولى وفي كل مرة".

    4- تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم تقوم على أساس التوثيق للبرامج والاجراءات والتفعيل للوائح والتوجيهات والارتقاء بمستويات الطلاب.

    5- الاهتمام بمستوى الأداء للاداريين والمعلمين والموظفين في المدارس من خلال المتابعة الفاعلة وايجاد الاجراءات التصحيحية اللازمة وتنفيذ برامج التدريب المقننة والمستمرة والتأهيل الجيد مع تركيز الجودة على جميع أنشطة مكونات النظام التعليمي (المدخلات, العمليات, المخرجات).

    6- اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لتلافي الأخطاء قبل وقوعها و العمل على تحسين الأداء بصفة مستمرة

    7- الوقوف على المشكلات التربوية والتعليمية في الميدان ودراسة هذه المشكلات وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية المعروفة واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها في المدارس التي تطبق نظام الجودة مع تعزيز الايجابيات والعمل على تلافي السلبيات.

    مفهوم الجودة

    الجودة - في المجال التربوي - هي ترجمة احتياجات وتوقعات طلاب الخدمة أو المستفيدين بشأن الخدمة إلى خصائص محـددة ، تكون أساسا لتصميم الخدمة التربوية وتقديمها لطلابها بما يوافق توقعاتهم.
    مفهوم الجودة:

    يقصد بجودة الخدمة أن يكون مستوى إنتاجها / تقديمها على النحو الذي يتوافق مع رغبات و توقعات المستفيد المعلنة و.. المتوقعة .

    § معادلة الجودة :


    الجودة : مستوى ما يتوقعه المستفيد عن الخدمة = مستوى الخدمة التي تلقاها فعلا

    في المعادلة السابقة لم تكن هناك فجوة

    ما هو المقصود بالفجوة ..ومتى تحدث ؟


    إنها الفجوة بين توقعات المستفيد من الخدمة ..و.. إدراكه للخدمة التي تلقاها بالفعل
    وتحدث عندما :
    تقصر خصائص الخدمة المقدمة عن الخصائص التي توقعها المستفيد.

    يمكن التعبير عن مقياس جودة الخدمة وفقا للنموذج الرياضي المبسط التالي:

    جودة الخدمة = الخدمة كما أديت أو قدمت فعلا - توقعات المستفيد


    مبادئ إدارة الجودة فى المجال التربوي

    تواجه المدرسة المقبلة على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة جملة من التحديات المتشابكة مثل إعادة النظر في أهداف المدرسة وتحديد أدوارها، وتنظيم مسئوليات العمل فيها، وتوفير البيانات المستمدة من الممارسات والأبحاث لتوجيه السياسات والأداء، وكذلك تخطيط وتنفيذ سلسلة متصلة من أعمال التدريب سواء برامج التنمية المهنية أو السلوك القيادى في مختلف المستويات وذلك من أجل الوصول إلى تحسين جوانب العمل والمناخ المحيط بالأداء التدريسى وحتى تكون المدرسة وسيلة حياة جديدة في مجتمع جديد. والمدرسة مطالبة ببذل الجهد الوفير وتخصيص الوقت الكافى ومتابعة التغير بعين يقظة حتى تتمكن من الأخذ بمبادئ إدارة الجودة والمتمثلة في:

    1- ضرورة تبني الإدارة العليا لمفاهيم الجودة وإعطائها الأولوية المناسبة

    2- تحقيق رضا المستفيد(تقصي رغبات المستفيدين وتطلعاتهم للعمل على تحقيقها ثم قياس مدى رضاهم).

    3- التركيز في تطبيق مفاهيم الجودة على مراحل العمل وليس فقط على الخدمة النهائية

    4- إجراء التقييم الذاتى وصولا لتحسين الأداء.

    5- الأخذ بأساليب العمل الجماعى وتشكيل فرق العمل

    6- جمع البيانات الإحصائية وتوظيفها بشكل مستمر.

    7- تفويض السلطات والعمل بالمشاركة.

    8- إيجاد بيئة تساعد على التغير.

    9- إرساء نظام للتحسين المستمر للعمليات(البحث عن السبل الكفيلة بالتحسين المستمر لأداء الأعمال).

    10- القيادة التربوية الفعالة.

    11-تطبيق المنهج العلمي في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات

    الخطوات الإجرائية لتطبيق معايير إدارة الجودة في المجال التربوى:

    لتطبيق إدارة الجودة ومعاييرها، هناك نموذج يتكون من خمس خطوات إجرائية يمكن الالتزام بها- في ضوء ظروف كل مؤسسة تعليمية- يوضحها الشكل الموجود بالمرفقات اسفله

    التقويم


    - تقويم ذاتى

    - تقويم خارجى

    التمهيد للتغيير

    - نشر أفكار وثقافة الجودة

    - تغيير البنية التنظيمية

    - تغيير البنية الإدارية والاجتماعية
    التخطيط للجودة


    - التحديد الإجرائي لأهداف النظام

    - تحديد المستفيدين من الخدمة

    - تحديد الاحتياجات

    - تحديد عوامل النجاح
    التنظيم للجودة


    - إنشاء وحدة/ جماعة/ مجلس الجودة

    - تشكيل فرق العمل
    التنفيذ

    - دوائر أو حلقات الجودة

    - اختيار نموذج الجودة

    - ديمنج/ الأيزو/ بالدريج
    التقويم

    - تقويم ذاتى

    - تقويم خارجى
    التمهيد للتغيير

    - نشر أفكار وثقافة الجودة

    - تغيير البنية التنظيمية

    - تغيير البنية الإدارية والاجتماعية
    التخطيط للجودة

    - التحديد الإجرائي لأهداف النظام

    - تحديد المستفيدين من الخدمة

    - تحديد الاحتياجات

    - تحديد عوامل النجاح
    التنظيم للجودة

    - إنشاء وحدة/ جماعة/ مجلس الجودة

    - تشكيل فرق العمل
    التنفيذ


    - دوائر أو حلقات الجودة

    - اختيار نموذج الجودة

    - ديمنج/ الأيزو/ بالدريج

    المقارنة بين المنشآت التقليدية والمنشآت التي تدار على أسس الجودة

    منشآت الجودة التقليدية
    منشآت الجودة الشاملة

    1- الهيكل التنظيمي هرمي يتصف بالجمود في خطوط السلطة والمسؤولية.

    2- التركيز على إبقاء الوضع الكائن وعدم إصلاح ما لم يحصل خطا أو مشاكل.

    3- ينظر العاملون إلى رؤسائهم نظرتهم إلى الحاكم أو الشرطي الرقيب.

    4- تتصف علاقات الرئيس بالمرؤوس بصفات التواكل والحقوق والسيطرة.

    5- التركيز على الجهود الفردية حيث تسود المنافسة بين الأفراد.

    6- تنظر الإدارة إلى عناصر العمل والتدريب على أنها عناصر تكلفة.

    7- تحدد ماهية الجودة وما إذا كان تم التوصل إلى مستويات هذه الجودة.


    8- تبنى القرارات على المشاعر والأحاسيس

    التلقائية.

    1- الهيكل التنظيمي مسطح ومرن وأقل تعقيداً.


    2- التركيز على التطوير المستمر في الأنظمة والعمليات عملاً بمبدأ تجنب حصول الخطا.

    3- ينظر العاملون إلى رؤسائهم نظرتهم إلى المدرب أو الميسر للأمور، و إلى المدير على أنه قائد.

    4-تتحول العلاقات بين الرئيس والمرؤوس إلى علاقات مبنية على الاعتماد المتبادل والثقة والالتزام من الجانبين.

    5- التركيز على الجهد الجماعي حيث تسود روح الفريق.


    6- تنظر الإدارة إلى العمل على أنه أصل من الأصول وإلى التدريب على أنه استثمار مفيد.

    7- تطلب المنشأة من عملائها(الطلاب و ذويهم في المدارس) توصيف الجودة وتطور مقاييس لتحديد ما إذا كان تم التوصل إلى متطلبات وتوقعات العملاء مع السعي الدائم لتحسين الأداء.

    8- تبنى القرارات على أسس من الحقائق والأنظمة.
    المرفقات
    مسألة الجودة في المدارس Attachmentالتقويم.gif
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (10 Ko) عدد مرات التنزيل 2


    عدل سابقا من قبل Toubali في الإثنين 24 يناير 2011 - 11:25 عدل 3 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://geniemohammadia.forumactif.org
    badaoui
    عضو مساهم
    عضو مساهم
    badaoui


    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 25/08/2010

    مسألة الجودة في المدارس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مسألة الجودة في المدارس   مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالإثنين 24 يناير 2011 - 3:29

    شكرا الأستاذالكريم على هذه التوضيحات التي أقل مايقال عنها أنها مهمة لأجيالنا, وفق الله كل من يسعى للجودة وأعاننا على الوصول اليها ,والتمكن منها ,.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    abouhassoub
    مشرف
    مشرف
    abouhassoub


    عدد المساهمات : 155
    تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    مسألة الجودة في المدارس Empty
    مُساهمةموضوع: رد: مسألة الجودة في المدارس   مسألة الجودة في المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء 25 يناير 2011 - 15:50

    موضوع قيم أشكرك عليه يا أخي توبالي
    الجودة هي الأساس الذي نبحث عنه,لكن الجودة تتطلب بنيات تحتية يجب على المسؤولين التفكير فيها أولا وقبل كل شيء.
    المدارس في حاجة لإصلاحات كبرى غير الإصلاحات التي تقوم بها جمعيات دعم مدرسة النجاح.
    الموارد البشرية يجب أن تأخذ حقها الكامل في التكوين,غير تكوين الكوكوت مينوت المعمول به حاليا والذي لن يجدي نفعا.
    التجهيزات المعلومياتية تحتاج لصيانة دائمة ولأناس متفرغين لها غير ماهو عليه الأمر الآن.
    ...إلخ.
    تشكراتي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    مسألة الجودة في المدارس
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » إرساء نظام الجودة بمنظومة التربية والتكوين:المخطط الاستراتيجي 2010-2016

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
    انتقل الى: