منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
http://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
الأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
الأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
السبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
الإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
الإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
الجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
الجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
الإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
الأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
 
abouhassoub
 
lamrani hafid
 
amina najeh
 
kemkhou
 
Amgaad
 
محمد شنيتف
 
baychou
 
malouk mostafa
 
Akheraz
 
اضغط على أعجبني

شاطر | 
 

 الاسرة والمدرسة معا لإعادة الارتباط العضوي الى طبيعته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amina najeh
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: الاسرة والمدرسة معا لإعادة الارتباط العضوي الى طبيعته   الثلاثاء 18 يناير 2011 - 12:27

الأسرة والمدرسة معا لإعادة الارتباط العضوي إلى طبيعته

الإصلاح التربوي يحتاج لتسريع الوثيرة



تعيش جل الأسر المغربية هذه الأيام نشوة داخلية مصحوبة بحسرة بادية على وجوهها، فالنشوة، هي فرحة بمعانقة أبنائها أحضان التمدرس، ودخول غمار مرحلة النضج المعرفي، والاستشراف المتأني للمستقبل، بما يتطلب ذلك من كد ومثابرة واجتهاد، وهو شعور أيضا لدى الآباء، بأنهم يؤدون رسالتهم على أحسن حال،



ويعملون على تخطي المصاعب والمثبطات، التي من شأنها أن تعصف بأحلامهم في أن يستنفعوا بتعليم أبنائهم، ليس من جانبه المادي المرتبط بالشغل فقط، إنما في إطاره المعنوي الذي يعطي للأب والأم هالة ويجعلهما محط تقدير واحترام
ومن أجل هذه القيمة الذاتية، تبقى الحسرة على ضعف النوال وصعوبة توفير تكاليف التمدرس مجرد حالة نفسية سرعان ما تمحى مع تحصيل أبنائهم للنتائج الجيدة والشواهد المشرفة.

وما علينا في خضم هذه الاستعدادات للدخول المدرسي، إلا الوقوف تقديرا للأسر المغربية على ما تكابده من مشاق ومعاناة من أجل توفير مستلزمات التمدرس لأبنائها، ونؤكد على شيء، أنه كيفما كانت حالة سوق الشغل المزرية في بلادنا، يجب أن نضع كل أرقام نسب البطالة لحاملي الشواهد على الهامش، ونحاول أن نصطبر على تعليم وتأهيل ناشئتنا للحصول على أفضل النتائج والشواهد، وعندما نلتفت إلى جحافل العاطلين المرابطين أمام البرلمان، لا نحد من طموحنا، ولا ننظر إلى بطالتهم بعين مجردة، إنما إلى قيمة شواهدهم، فأزمة التشغيل لن تكون بالضرورة دائمة، فهي متحول مرتبط بمستوى النمو الاقتصادي الذي لن يستقر على حاله وقد يغير أحواله
وما من شك، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في حاجة إلى ذوي الخبرات والشواهد، من أجل التفعيل الأمثل لأهدافها ومقتضياتها، والركيزة الأساسية لهذه التنمية توجد في المؤسسة التعليمية.

في خضم ذلك اختارت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، أن يعيش الدخول المدرسي لهذه السنة على إيقاع شعار »الأسرة والمدرسة معا لبناء الجودة«، باعتبار أن دخول الأسرة كشريك مباشر وفاعل في عملية الإصلاح، يهدف إلى خلق تصالح ما بين مؤسسة الأسرة والمؤسسة التعليمية، بعد نوع من الانفصام الذي خلق بينهما في السنوات الأخيرة والذي أدى إلى تراجع في أداء كل واحد منهما للأدوار المنوطة به، وكرسا بتباعدهما هذا، سلبيات عدة، مست المناهج البيداغوجية التي تأثرت بجمود آليات الاشتغال، وعدم مسايرتها للتحديات التي يطرحها واقع اليوم سريع التطور.

وهذا الجفاء والانحصار الديداكتيكي، أدى إلى الانغلاق التدريجي للمدرسة على محيطها الأسري، الشيء الذي خلق تنشئة تعاني من صعوبة الاندماج وتعيش مشاكل الاستوعاب، لذلك، فمراهنة وزارة التربية الوطنية على الأسرة والمدرسة لتطوير عملية إصلاح منظومة التربية والتكوين، هو رهان صحيح ويستمد قوته من كونه يلامس الإشكال في عصبه، لكن إعادة الارتباط العضوي إلى طبيعته، يقتضي أن لا يكون الرهان هذه السنة على الأسرة مجرد شعار للاستهلاك الإعلامي في بداية الموسم الدراسي، بل يجب أن يكون بمثابة الأنزيم الذي يغذي سيرورة الإصلاح التربوي ويقوي مناعته ويمأسس علاقة الترابط بتوفير شروط ومناخ وآليات هذه المأسسة.

ومن هذا المنطلق، يتحتم على وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، بذل جهود أكبر لتجسير الهوة عبر تقريب المدرسة من الأسرة وتذويب الحواجز التي سببها عادة انعدام التواصل أو تضارب آلياته، فالأسرة المغربية في حاجة إلى مدرسة مواطنة، تشعر وتحس بمشاكلها وتتكيف مع همومها الاقتصادية والاجتماعية بالخصوص، فبدون جمعيات آباء وأولياء تلاميذ سليمة في هياكلها وتشتغل بشكل ديمقراطي ومتفاعل، لا يمكن تحقيق التكامل المطلوب، الذي من شأنه أن يجعل مؤسستي المدرسة والأسرة تقومان بدورهما في مواكبة مستجدات المناهج التربوية التي تعتبر الدعامة الأساسية للإصلاح.

ومن ثمة، فإن مراجعة البرامج والمناهج لا يمكن تصورها بدون مقاربة المضامين والمحتويات ومراعاة تحولات المجتمع وتطور المعرفة وحاجيات الأجيال الجديدة من المتعلمين وما يطلبه سوق الشغل.

ومن هنا، ففتح المجال للتفكير الجماعي المندمج في كيفية رفع الجودة البيداغوجية للكتب المدرسية هو المطلب الأساس للتحكم في فلسفة الإصلاح وإخضاع أدائها العملي لسلطة المتابعة والمراقبة وتقويم الأداء وتحديد وتيرة سيره، حتى لا تتعرض مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين المضبوطة في آجالها إلى مزيد من التأخر والتعثر، خصوصا وأننا دخلنا منذ سنة النصف الثاني من عشرية الإصلاح، والحصيلة حسب ما تحقق، لا تواكب الطموح.

وهذا ما يحتم على الدخول المدرسي الحالي، أن يسير بسرعتين، سرعة يتم خلالها تنفيذ ما هو مسطر في أجندة الإصلاح، وسرعة لتدارك ما لم يتم تنفيذه في أجله الموقوت.

ولعل هذا هو الدور المنوط بالمجلس الأعلى للتعليم، والذي ستكون انطلاقته مؤشرا إيجابيا، لانتقال الميثاق الوطني للتربية والتكوين إلى سرعة ثالثة، قصد تجاوز عثرات الماضي، والتكريس لثقافة جديدة في تداول المشاريع والآراء والتقارير والتوجهات وتقويم المزايا التي تعود بالنفع وتقدير تطور المردودية الداخلية والخارجية للمنظومة التعليمية
ولا شك أن الحديث عن الإصلاح في معزل عن الموارد البشرية يجعله فاقد الأهلية،
وتعزوه حلقة الوصل، فنساء ورجال التعليم، هم الدرع الواقي للإصلاح، ومن ثمة، من الضروري إكسابهم المناعة اللازمة ضد الاتكالية والخمول والتقاعس، بتحسين أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية وتنمية مداركهم المعرفية بالتكوين والتكوين المستمر، لأن الإصلاح كل لا يتجزأ، فعندما يعيش رجال التعليم في أوضاع نفسية متدهورة بسبب الإضرابات المطلبية، فطبيعي أن ينعكس ذلك سلبا على مستوى تلقي التلاميذ ونتائجهم الفصلية والموسمية، وعندما ينعدم الحوار الاجتماعي وتتوقف مساعي تليين المواقف وتدبير الاختلاف وتلبية المطالب، فمن
البديهي أن تتعثر سبل الإصلاح التربوي وتقف في نصف الطريق.


منقول للإفادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhassoub
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الاسرة والمدرسة معا لإعادة الارتباط العضوي الى طبيعته   الخميس 20 يناير 2011 - 15:55

لا يمكن لقطاعنا التعليمي أن يتقدم دون أن يرتبط ارتباطا وثيقا بالأسرة.
يجب على الأسرة أن تتفهم هذا التغيير ,وأن تنخرط فيه بكل ثقلهاوتكون سندا وعونا للمؤسسة,وليس كما هو ملاحظ الآن.حيث لاتواصل مع المؤسسة,وبالتالي لا تفاهم مما يجعل الأسرة إعاقة للعمل الجاد,عوض أن تكون عنصرا فاعلا.
أشكرك أختي الكريمة أمينة ناجح على هذا الموضوع القيم.
دمت لنا نبراسا منيرا داخل منتدانا الجميل.

_________________
computer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسرة والمدرسة معا لإعادة الارتباط العضوي الى طبيعته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: