منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
http://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
الجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-4
الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 3:46 من طرف abouhassoub

» Logiciels pour faire les mathématiques-3
الثلاثاء 5 فبراير 2013 - 3:43 من طرف abouhassoub

» Logiciels pour faire les mathématiques-2
الجمعة 7 ديسمبر 2012 - 12:48 من طرف Amgaad

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
الأربعاء 5 ديسمبر 2012 - 12:56 من طرف Amgaad

» محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها
الثلاثاء 27 مارس 2012 - 18:31 من طرف Toubali

» قرارات "تاريخية" في لقاء "ماراطوني" للوفا مع النقابات التعليمية
السبت 18 فبراير 2012 - 2:36 من طرف abouhassoub

» بنك الوضعيات الادماجية
الخميس 5 يناير 2012 - 2:50 من طرف lamrani hafid

» موضوع: المسجد والمدرسة وأثرهما في التربية
الجمعة 30 ديسمبر 2011 - 13:54 من طرف amina najeh

» Jolie métaphore
الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 16:25 من طرف abouhassoub

» تنظيم أسابيع الإدماج للسنة الدراسية 2011-2012
الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 16:20 من طرف abouhassoub

» افعل الخير ... وارجو الثواب من الله
الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 16:06 من طرف abouhassoub

» الهدر المدرسي الأسباب و العلاج … للأستاذ حمد الله اجبارة
السبت 3 ديسمبر 2011 - 15:16 من طرف amina najeh

» تربية الأولاد في الإسلام
السبت 3 ديسمبر 2011 - 14:56 من طرف amina najeh

» العدد 48 من مجلة علوم التربية في الأكشاك
الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:34 من طرف abouhassoub

» التقييم الذاتي اداة للنهوض بالمؤسسات التربوية
الإثنين 3 أكتوبر 2011 - 18:26 من طرف abouhassoub

» مدرسة أولاد معزة بنيابة المحمدية تتميز في حفل التميز لسنة 2011 بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى
الأحد 31 يوليو 2011 - 13:33 من طرف malouk mostafa

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
 
abouhassoub
 
lamrani hafid
 
amina najeh
 
kemkhou
 
Amgaad
 
محمد شنيتف
 
baychou
 
malouk mostafa
 
Akheraz
 
مواضيع مماثلة
  • » Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
  • » انجليزية ورد الوحدة 12 ترم ثانى أول ثانوى رفع2014
  • » ظهور صاروخ حامل صينى جديد لاول مرة فى 2014
  • » إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2012: الجزائر تلعب ضد المغرب، وتنزانيا، وإفريقيا الوسطى
  • » امتحان فعلى فرنساوي1ث - يناير 2014
  • » إختبار في القراءة فرنسية السنة الخامسة الثلاثي الثاني 2
  • اضغط على أعجبني
    شاطر | 
     

     الدعــــــم البيداغوجي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    kemkhou
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات: 65
    تاريخ التسجيل: 29/12/2010

    مُساهمةموضوع: الدعــــــم البيداغوجي   الإثنين 24 يناير 2011 - 1:16

    الدعــــــم البيداغوجي
    يعتبر الدعم مكونا أساسيا من مكونات عمليات التعليم والتعلم، إذ يشغل في سياق المناهج الدراسية، وظيفة تشخيص وضبط وتصحيح وترشيد تلك العمليات، من أجل تقليص الفارق بين مستوى تعلم التلاميذ الفعلي والأهداف والكفايات المنشودة على مستوى بعيد أو قريب المدى. وتتحقق هذه الوظيفة بواسطة إجراءات وأنشطة و وسائل وأدوات تمكن من تشخيص مواطن النقص أوالتعثر أوالتأخر، وعواملها لدى المتعلم، وتخطيط وضعيات الدعم وتنفيذها ثم فحص مردودها ونجاعتها.. وعموما، يمكن تعريف الدعم كخطة أو تدخل بيداغوجي يتكون من تقنيات وإجراءات و وسائل، ترمي إلى سد الثغرات ومعالجة الصعوبات، وذلك من أجل الرفع من مردودية وجودة العملية التعليمية ــ التعلمية، وتفادي الإقصاء والتهميش وتعزيز فرص النجاح ومحاربة الفشل الدراسي.
    ونجد عدة مفاهيم اشتغلت على أساليب الدعم كالثتبيت والتقوية والتعويض والضبط و الحصيلة والعلاج والمراجعة... وعليه، فإنه تتدخل في تحديد عملية الدعم التربوي مقاربات بيداغوجية متنوعة لكل منها تصور خاص عن عملية الدعم:
    • مقاربة بيداغوجيا التعويض: حيث تعمل على تعويض النقص لدى ضعاف التلاميذ.
    • مقاربة بيداغوجيا العلاج: إذ تتعامل مع المتعلمين المعوقين أو المتخلفين عقليا.
    • مقاربة بيداغوجيا التصحيح: تعمل على تقليص الفارق بين النوايا البيداغوجية والنتائج المحققة.
    • مقاربة بيداغوجيا التحكم: تتبع مسار التعلم وتعمل على ترشيده نحو تحقيق الأهداف المتوخاة.
    • مقاربة بيداغوجيا الدعم: تهتم بالإجراءات التي تتلافى بواسطتها صعوبات التعلم وتعثراته.
    • مقاربة البيداغوجيا الخاصة: حيث يتم تكليف مختصين بتعليم التلاميذ ذوي الصعوبات والتعثرات في صفوف خاصة بهم.
    ويمكن تحديد الإجراءات والأنشطة و الوسائل والأدوات المستعملة في الدعم في:
    (1) التشخيص: حيث يمكن التساؤل لماذا هذه النتائج (السلبية)؟ فنعمل على تشخيص ذلك من خلال اعتماد بعض الوسائل كالاختيارات والروائز والمقابلات وشبكات التقويم وتحليل مضمونها...
    (2) التخطيط: حيث نعمل على خطة للدعم وتحديد نمطه وأهدافه وكيفية تنظيم وضعياته، والأنشطة الداعمة...
    (3) الإنجاز: إذ يتم تنفيذ ما خطط له سواء داخل الفصل الدراسي أوخارجه؛
    (4) التقويم: مدى نجاعة ما خطط له في تجاوز الصعوبات والتعثرات، ومدى تقلص الفوارق بين المستوى الفعلي للتلاميذ وبين الأهداف المنشودة.
    • أنواع الدعم:
    الدعم المندمج: ويتم من خلال أنشطة القسم بعد عملية التقويم التكويني.
    الدعم المؤسسي: ويتم خارج القسم، وفي المؤسسة من خلال أقسام خاصة أو وضعيات تختلف عن السير العادي للبرنامج، كإنجاز مشروع، ويمكن أن تتم في أقسام خاصة وفضاءات أخرى.
    الدعم الخارجي: ويتم خارج المؤسسة، في إطار شركات مثلا، في مكتبات عامة أوفي مراكز التوثيق أوفي دور الشباب و غيرها من الفضاءات. (مديرية الدعم التربوي).
    والملاحظ أن عمليات الدعم غالبا لا تهتم سوى بما هو معرفي، ولا تعير أي اهتمام للصعوبات والمعوقات النفسية والمادية والاجتماعية للمتعلمين، ذلك أنه لا يمكن أن نهتم ببعد واحد من شخصية المتعلم، حيث إن عملية التعلم تتحكم فيها كل الأبعاد المختلفة لشخصية المتعلم و وسطه المادي والسوسيو ــ ثقافي عامة؛ وعليه وجب خلق أشكال دعم نفسية واجتماعية، وربما فزيولوجية وصحية داخل مدارسنا وذلك إما بالعمل على تكوين خاص للمدرسين والأطر، أو تعيين أخصائيين وإبرام شراكات...
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    محمد شنيتف
    عضو متميز
    عضو متميز


    عدد المساهمات: 15
    تاريخ التسجيل: 01/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: الدعــــــم البيداغوجي   الإثنين 24 يناير 2011 - 19:11

    موضوع مفيد ، جازاك الله عنا خيرا اخي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    الدعــــــم البيداغوجي

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » إعلان توظيف في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا علي منجلي قسنطينة ديسمبر 2014
    » bay bay messi..............good luck a 2014
    » مكافح للفيروسات من شركة avira أخر نسخة تعمل حتى 2014
    » قواعد اللغة الفرنسية للأول الثانوى سهلة التعديل والتنسيق رفع2014
    » الأسطورة الالماني Avira AntiVir Premium+شرح مصور للتنصيب و التفعيل والاعدادات

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات جيني المحمدية ::  :: -