منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
abouhassoub
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
lamrani hafid
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
amina najeh
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
kemkhou
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
Amgaad
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
محمد شنيتف
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
baychou
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
malouk mostafa
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
Akheraz
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_rcapدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_voting_barدور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
اضغط على أعجبني

 

 دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Saadaoui
عضو مساهم
عضو مساهم
Saadaoui


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/07/2010

دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية Empty
مُساهمةموضوع: دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية   دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالأحد 6 مارس 2011 - 11:18

دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية


مقدمة


1.
مفهوم الوسائط
المتعددة



2.
الأسباب الدافعة إلى استخدام
الوسائط المتعددة في التعليم



3.
بعض أسس
اختيار الوسائط المتعددة



4.
دور
المدرس في زمن
الوسائط المتعددة


5.
شروط الإدماج الناجح للوسائط المتعددة
في العملية التعليمية التعلمية



6.
بعض حدود
وسلبيات استخدام الوسائط المتعددة



خاتمة





دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية Clip_image002



دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية



تقديم


أدت
التطورات المتسارعة في السنوات القليلة الماضية في مجالات تقنيات
الحاسوب والوسائط المتعددة وشبكة الانترنت والتكامل بينها إلى نشوء ما يسمى اليوم بتقنيات
المعلومات والاتصالات
(TIC) وأدى استخدامها إلى اكتشاف إمكانيات جديدة لم تكن معروفة
من قبل
، ظهر أثرها بوضوح في جميع مجالات الحياة اليومية ومنها
مجال الت
ربية والتكوين لما لها من مميزات عديدة في توفير الجهد والوقت والمال، إلى جانب ماتتمتع
به هذه التقنيات من إمكانية في التحاور مع المتعلم، الذي أصبح
محور العملية التعليمية وبالتالي لابد من إعطائه الدور ال
أكبر في تنفيذ ها. فما هي الوسائط المتعددة؟


1. مفهوم الوسائط المتعددة (Multimedia)


يشير مفهوم الوسائط المتعددة إلى تكامل
وترابط مجموعة من الوسائل
المؤتلفة في شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد

المتبادل، يؤثر كل
منها في الآخر وتعمل جميعا من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من
الأهداف.
وقد ظهر مفهوم الوسائط
المتعددة مع بدايات استخدام مدخل النظم في

التعليم، وقد ارتبط
المفهوم في بداية ظهوره بالمدرس، وكيفية عرضه للوسائل التي يريد
أن يستخدمها، والعمل على تحقيق التكامل بينها، والتحكم في توقيت عرضها، وإحداث التفاعل بينها وبين المتعلم في بيئة التعليم.


ويعتبر مفهوم "تكنولوجيا الوسائط
المتعددة" من
أكثر المفاهيم ارتباطا بحياتنا اليومية والمهنية الآن ولفترة
مستقبلية، حيث أصبح بالإمكان إحداث التكامل بين مجموعة من أشكال الوسائل، عن
طريق
الإمكانات الهائلة للكمبيوتر، كما
أصبح بالإمكان إحداث التفاعل بين هذه الوسائل

وبين المتعلم في بيئات
التعليم
.


وقد أدى ظهور إمكانات إحداث التزاوج بين الفيديو
والكمبيوتر، إلى حدوث
طفرة هائلة في مجال تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة

وعرضها من خلال
الكمبيوتر والوسائل الإلكترونية، فمن خلال التعرف على طبيعة بيئة
التعلم اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في التعليم، وكذلك طبيعة
الفئة
المستهدفة من المتعلمين وأيضا
تحديد الحد الأدنى لعدد الوسائل المستخدمة في بناء

برامج الوسائط
المتعددة وإمكانية توظيفها عند تصميم هذه البرامج كلما ساعد ذلك علي
التميز في تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة بصورة أفضل.


والوسائط المتعددة هي منتج يقدم خدمه
للمستخدمين بان تربط لهم بين النص والصوت والصورة

الثابتة أو المتحركة
في آن واحد في شكل قرص مدمج أو قرص مدمج متفاعل بصرف النظر عن
تنوع الغرض منه والذي يمكن أن يكون للتسلية أو الاتصال أو الترويح أو التعليم
أو
بصفه تجاريه .


وتصورها البعض على أنها من قبيل
مصنفات برامج الحاسب الآلي

باعتبار استخدام – في
بعض مكوناتها- تقنية برامج الحاسب الآلي عالية المستوى مثل
(الهيبرتكست،
الهيبرميديا، والجافا) والتي تدمج بين النص والصوت والصورة على ذاكرة
مقرءوه على قرص مدمج متفاعل أو أقراص رقمية متعددة الاستعمال D.V.D
ويمكن النظر إلى الوسائط المتعددة التعليمية على أنها أدوات ترميز الرسالة التعليمية من
لغة
لفظية مكتوبة على هيئة نصوص أو
مسموعة منطوقة وكذا الرسومات الخطية بكافة أنماطها

من رسوم بيانية ولوحات
تخطيطية ورسوم توضيحية وغيرها ، هذا بالإضافة إلى الرسوم

المتحركة ، والصور
المتحركة والصور الثابتة ، ولقطات الفيديو.كما يمكن

استخدام خليط أو مزيج
من هذه الأدوات لعرض فكرة أو مفهوم أو مبدأ أو أي نوع آخر من
أنواع المحتوى.


وفي ضوء الإطار الذي تم تقديمه تزخر الأدبيات التربوية المعاصرة بالعديد من التعاريف الخاصة بمفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة


فتعرف المنظمة العربية الوسائط المتعددة بأنها
التكامل بين أكثر من وسيلة واحدة تكمل كل منها

الأخرى عند العرض أو التدريس.
ومن أمثلة ذلك:( المطبوعات، الفيديو، الشرائح،

التسجيلات الصوتية،
الكمبيوتر، الشفافات، الأفلام بأنواعها)




ويؤكد (Vaughan 1994) أن برامج الوسائط المتعددة تعمل
على إثارة العيون والآذان

وأطراف الأصابع كما
تعمل أيضاً على إثارة العقول وهو يرى أن الوسائط المتعددة مزيج
من النصوص المكتوبة والرسومات والأصوات والموسيقى والرسوم المتحركة والصور
الثابتة
والمتحركة يمكن تقديمها للمتعلم عن
طريق الحاسوب.



ويعد التعليم المستقل عبر شبكة الإنترنت أداة
قوية في بعض المجالات.
فالحلقات الدراسية عبر الشبكة يمكن أن تساعد الطلبة في

موضوعات مختلفة مثل
التشريح والتصميمات ثلاثية الأبعاد، وفك الألغاز. كما أن البحوث
المتعلقة بموضوعات محددة يمكن أن تؤدي إلى الحصول على معلومات صادرة عن دوائر وجماعات ذات وجهات نظر مختلفة تماماً، ولكن التصور بأن التعليم الحر في الوقت المناسب سيحل محل التعليم النظامي على نطاق واسع يقلل من أهمية دور المدرس في
تصميم
منهج للتنمية الفكرية، وظهور دور
جماعات التعلم. فالتعليم ليس نشاطاً عشوائياً، يتم

فيه الانتقال بحرية من
موضوع لآخر أو لجمع جزئيات من المعرفة، ومهارات التعلم،

ولكنه نشاط يقوم على
خطة مدروسة تتكامل في إطارها عملية التعلم مع الأطر الفكرية
الواسعة التي تخدم المتعلم في عمله في الحاضر والمستقبل، ويتطلب ذلك تفاعلاً
نشطاً
بين المتعلم والمدرس، في إطار منهج
متكامل من المعرفة والمهارات، بمساعدة

التكنولوجيا الحديثة.
فالتكنولوجيا لا تحل محل المدرسين، ولكنها توسع من آفاق

الحوار التعليمي وتسمح
للطالب والمدرس بالمشاركة في جماعات التعلم التي تتجاوز

الفصول التقليدية.


تطور مفهوم تكنولوجيا التعليم:



المرحلة الأولى : التعليم المرئي
التعليم المرئي
والمسموع – التعليم عن طريق جميع الحواس؛




المرحلة الثانية : الوسائل
التعليمية معينات
للتدريس؛



المرحلة الثالثة : الوسائل
التعليمية وسيط بين
المدرس والمتعلم



المرحلة الرابعة : الوسيلة جزء من منظومة
التربية والتكوين؛



2.
الأسباب الدافعة إلى استخدام الوسائط المتعددة في التعليم


هناك جملة من الأسباب التي استدعت استخدام الوسائط المتعددة بحيث أصبح هذا
الاستعمال ضرورة لا غنى عنه في تحقيق أهداف التربية والتكوين ومن هذه الأسباب
الانفجار المعرفي والانفجار السكاني وثورة المواصلات والاتصالات والثورة
التكنولوجية وما يترتب عليها من سرعة انتقال المعرفة، كلها عوامل تضغط على
المؤسسة
التربوية من أجل مزيد من الفعالية
والاستحداث والتجديد لمجاراة هذه التغيرات
.
ولقد
لجأت دول العالم إلى
استخدام هذه التقنيات بدرجات متفاوتة لمواجهة هذه الضغوط

والتحديات.


أولا: الانفجار
المعرفي



تعيش البشرية الآن زمن صنع المعرفة بشكل متزايد وسريع حيث تطل علينا في كل يوم
اختراعات واكتشافات وأبحاث جديدة في كافة المجالات المعرفية ولما كان الهدف من
التربية في الأساس نقل المعرفة من الجيل الذي توصل إليها للجيل الذي بعده، أصبحت التربية تتسم
بالاستمرارية، ولكي تحافظ على هذه الاستمرارية كان لابد لها من استخدام الوسائل التكنولوجية
، ويمكن تصنيف الانفجار المعرفي من عدة زوايا :



-
النمو المتضاعف وزيادة حجم المعارف،
لما تتيحه التقنيات من مَعين (منجم)معرفي لا ينضب في مختلف التخصصات وشتى الميادين.



-
استحداث تصنيفات وتفريعات جديدة
للمعرفة، مما أدى إلى سهولة الحصول على المعلومة بأسرع وقت وأقل تكلفة.



-
ظهور تقنية جديدة بدأ استعمالها في
العملية التعليمية لنقل المعلومة والاحتفاظ بها مثل التلفزة والفيديو والسبورة التفاعلية والكومبيوتر، الشيء الذي عرف بأكثر من طريقة للتدريس ووفر ترسانة بيداغوجية من الطرق
والنهوج والاستراتيجيات ...



-
زيادة في عدد المتعلمين مما أدى
إلى زيادة الإقبال على البحث العلمي الذي أدى بدوره إلى زيادة حجم المعرفة واستقائها من مظانها الأصلية.



ثانيا: الانفجار
السكاني



يعيش عالمنا اليوم مشكلة حادة وخطيرة تتمثل بزيادة عدد السكان وما يرافق هذه
الزيادة من مشكلات اقتصادية واجتماعية وتربوية ولعل المشكلة التربوية من أهم
تحديات العصر الراهن حيث تواجه التربية في كل مكان مشكلة زيادة عدد طالبي العلم
والمعرفة لإدراك الأمم ما في المعرفة من فائدة ونفع ولعلمها بأن أرقى أنواع الاستثمار
هو الاستثمار العلمي الذي يقود إلى الاستثمار البشري فأتاحت الفرصة للتعليم أمام
كل المواطنين بغض النظر عن ظروفهم المادية والصحية والاجتماعية ليصبح واحدا من
حقوق المواطنة التي تقاس بها حضارية الأمة مما دفع بتلك الأمم إلى فتح مدارس جديدة
وتسخير الإمكانيات الطبيعية والمادية لكل مدرسة والإمكانات البشرية والعلمية قدر الإمكان
مما ألجأها بالتالي إلى استخدام الوسائل التكنولوجية المبرمجة في التعليم لأجل
تأمين فرص التعليم وإتاحته لأكبر عدد ممكن من طالبيه .



ثالثا: انخفاض الكفاءة
التربوية



إن انخفاض الكفاءة في العملية التربوية عملية معقدة ومركبة تتضمن مناحٍ عديدةً
وفي كل منحى نجد حلقة مفقودة:فالتلاميذ ينسلون هاربين من مدارسهم، والذين حاربوا
أميتهم عادوا إلى أميتهم مرة أخرى، والذين ينتهون من مرحلة تعليمية لا يتأقلمون
بسرعة مع المرحلة التي تليها، أما الذين أكتفوا بما حصلوه من معارف وخرجوا إلى الحياة
العملية لم يجدوا فيما تعلموه ما يرتبط بحياتهم اليومية أو ما يعينهم على مواجهة
صعوبات الحياة.كما أن تركيز المدرسين في تعليمهم على هدف تحصيل المعلومات وحفظها
من أجل الامتحان فقط وإهمالهم المهارات العقلية والحركية والخلقية وتكوين القيم
والمثل والتدريب على التفكير السليم كل هذه أمور فشلت كثير من المنظومات التربوية
للأمم في تحقيقها، ولكي تراجع التربية أهدافها وتطور أساليبها لزيادة كفاءتها
وعائدها وجب عليها استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في العملية التربوية لربط
التربية بالحياة وإثارة دافعية التعلم لدى
المتعلم وتكوين المهارات السليمة والتدريب على أنماط العقل النقدي التحليلي الابتكاري
.



رابعا: الفروق الفردية
بين المتعلمين



قاد الانفجار السكاني واهتمام الأمم بالتعليم باعتباره أرقى أنواع الاستثمار الإنساني
إلى اتساع القاعدة الطلابية وهذا قاد بدوره إلى عدم تجانس الفصول التعليمية فظهرت
الفروق الفردية للمتعلمين داخل الفصل الدراسي الواحد فقد يتفقون في العمر الزمني
إلا أنهم يختلفون في العمر العقلي مما يؤدي بالنتيجة إلى اختلاف القدرات
والاستعدادات والميول والرغبات .



وقد لا تكون مشكلة
الفروق الفردية واضحة المعالم في المرحلة التعليمية الأولى إلا أن ظهورها يتوالى بروزا
منذ المرحلة المتوسطة ثم تشتد في المرحلة الثانوية لتكون في المرحلة الجامعية على أشدها
.



وحتى تتجاوز النظم
التربوية إشكالية الفروق الفردية لابد من اللجوء إلى استخدام الوسائط المتعددة لما
توفره هذه الوسائل من مثيرات متعددة النوعية وعرضها لهذه المثيرات بطرق وأساليب
مختلفة تتيح للمتعلم فرصة الاختيار المناسب منها الذي يتفق مع قابليته ورغباته
وميوله.



خامسا: تطوير نوعية المدرسين


المدرس المعاصر يواجه
تحديات عديدة تتمثل بالتطور التكنولوجي ووسائل الإعلام وازدحام الفصول والقاعات
الدراسية وتطور فلسفة التعليم مما جعل إعداده عملية معقدة وطويلة ولا يمكن أن
يكتفي بهذا الإعداد قبل الخدمة بل أصبح يدرب ويعاد تدريبه أثناء الخدمة ليساير هذه
التطورات ويتمكن من مواجهة تحديات العصر .



لم تعد التربية
الحديثة تنظر إلى المدرس نظرة "الملقن" للمتعلمين بل ترى فيه الموجه
والمرشد والمصمم للمنظومة التعليمية داخل الفصل التعليمي بما يقوم به من تحديد الأهداف
الخاصة بالدرس وتنظيم الفعاليات والخبرات واختيار أفضل الوسائط لتحقيق أهدافه
التربوية ووضع استراتيجية تمكنه من استخدامها في حدود الإمكانات المتاحة له داخل
البيئة المدرسية.



إذا نظرنا إلى المدرس بهذا
المواصفات التربوية المعاصرة ستظهر مشكلة هامة تتمثل بقلة عدد المدرسين المتصفين
بهذه الصفات علميا وتربويا ومن أجل معالجة هذه الإشكالية كان لابد من اللجوء إلى
استخدام الوسائط المتعددة.



سادسا: تشويق المتعلم
في التعلم



إن طبيعة الوسائل التكنولوجية سواء أكانت مواد تعليمية متنوعة أو أجهزة
تعليمية أو أساليب عرض طبيعة تتصف بالإثارة لأنها تقدم المادة التعليمية بأسلوب
جديد، سهل وبسيط يختلف عن الطريقة اللفظية التقليدية، وهذا ما يحبب إلى نفس
المتعلم ما يتعلمه، ويثير لديه الرغبة فيه ويقوي لديه الاستقلالية في التعلم
والاعتماد على النفس.



كما أن التعليم التكنولوجي يتيح
للمتعلم أنماطا عديدة من طرق العرض بإخراج جيد وتناسق لوني
جميل مشوق تنمي الحس الفني الجمالي لديه و يتيح له حرية
الاختيار للخبرات التعليمية ولأسلوب تعلمه بما يتفق وميوله وقدراته، فيزيد هذا من سرعة
التعلم لديه (تسريع التعلم)وقدرته على تنظيم العمل (التركيز على ما هو أساسي فما
دون ذلك) وبناء المفاهيم المفيدة لديه.



سابعا: جودة طرق
التعليم



يساعد استعمال الوسائط المتعددة على تكوين مدركات ومفاهيم علمية سليمة مفيدة، فمهما
كانت اللغة واضحة في توصيل المعلومة للمتعلم، يبقى أثرها محدودا ومؤقتا بالمقارنة
مع أثر استخدام الوسائل التقنية التي تزيد القدرة على الاستيعاب والتذوق، وتعين
على تكوين الاتجاهات والقيم، بما تقدمه لهم من إمكانية على دقة الملاحظة، والتمرين
على اتباع أسلوب التفكير العلمي، للوصول إلى حل المشكلات، وترتيب واستمرار الأفكار
التي يكونها المتعلم؛ كما أنها توفر لديه خبرات حقيقية تقرب واقعه إليه، مما يؤدي
إلى زيادة خبرته، فتجعله أكثر استعدادا للتعلم والتكوين والتقويم الذاتيين؛ مما
يضفي على التعليم صبغة العالمية والخروج من الإطار المحلي الضيق.



3.
بعض أسس
اختيار الوسائط المتعددة:



1. مناسبة
الوسائط للأهداف التعليمية : ينبغي مواءمة الوسيلة للهدف المتطلب التحقيق؛



2. ملاءمة
الوسائط لخصائص المتعلمين : كمواءمتها للصفات الجسمية والمعرفية والانفعالية
وارتباطها بخبرات التلاميذ ومكتسباتهم السابقة ، ومناسبتها لقدراتهم العقلية والمعرفية؛


3. صدق المعلومات : ينبغي أن تكون المعلومات التي تقدمها الوسائط صادقة
ومطابقة للواقع ،
وأن تُعطي صورة متكاملة عن
الموضوع
؛


4. مناسبتها
للمحتوى : تسهم
عملية تحديد ووصف محتوى الدرس في
كيفية اختيار الوسيلة التعليمية الملاءمة لذلك
المحتوى؛


5. اقتصادية :
بمعنى أنها ينبغي أن تكون غير مكلفة ، والعائد التربوي
منها مناسب لتكلفتها؛


6. إمكانية
استخدامها مرات
متعددة : يجب أن تتميز الوسائط بإمكانية
استخدامها أكثر من مرة ؛



7. بالإضافة إلى : المتانة في الصنع ، ومراعاة السمات
التقنية والفنية ، وتحديد الأجهزة المتاحة
، ومناسبتها
للتطور العلمي والتكنولوجي ،
وتعرُّف خصائصها ، وإمكانية زيادة قدرة المتعلم على
التأمل والملاحظة من خلالها ، وأن
تكون سهلة التعديل أو التغيير بما يتناسب وطبيعة
الموضوع .


4.
دور
المدرس في زمن
الوسائط
المتعددة



ساعدت هذه التقنيات الجديدة بما توفره من مميزات فنية (
سهولة الحصول والتحديث والاستخدام والتعديل والإضافة) إلى نشوء بيئة تعليمية جديدة
بحيث يصبح المتعلم أكثر قدرة على التحكم في عملية التعلم
.كما أدت
بالتالي إلى إعادة تعريف مفهوم الم
درس والمتعلم
ودورهما في العملية التعلمية تبعا لهذا المتغيرات
.فعند استخدام الوسائط المتعددة يتضح
دور كل من المدرس والمتعلم في العملية التربوية من تحديد الأهداف التربوية
وصياغتها والخبرات التعليمية وخلق المواقف التعليمية واختيار الأجهزة التعليمية
ورسم استتراتيجية استخدامها وتقرير أنواع التعلم وواجب كل منهم اتجاهه لكي يتم
الوصول إلى مرحلة التقويم وهذا ما يفعّل العملية التربوية التعليمية ويعمقها.



5. شروط الإدماج الناجح
للوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية



مما تقدم يمكننا
استخلاص الشروط لأساسية التي يتوقف عليها الإدماج الناجح للوسائط المتعددة في
العملية التعليمية التعلمية والتي يمكن إجمالها في التالي :



  • أن تكون مناسبة للعمر الزمني والعقلي للمتعلم؛
  • أن تكون نابعة من المقرر الدراسي وتساهم في تحقيق أهدافه ؛
  • أن تجمع بين الدقة العلمية والجمال الفني مع المحافظة على وظيفة الوسيلة
    بحيث لا تغلب الناحية الفنية لها على المادة العلمية؛

  • أن تتناسب مع البيئة التي تعرض فيها من حيث عاداتها وتقاليدها ومواردها
    الطبيعية أو الصناعية؛

  • أن تكون الرموز المستعملة ذات معنى مشترك وواضح بالنسبة للمدرس والمتعلم .
  • أن تكون مبسطة بقدر الإمكان وأن تعطي صورة واضحة للأفكار والحقائق
    العلمية دون الإخلال بهذه الحقائق .

  • أن يكون فيها عنصر التشويق والجاذبية
    ؛

  • أن تكون الوسائل مبتكرة بعيدة عن التقليد.
  • أن يكون بها عنصر الحركة قدر الإمكان .
  • أن يغلب عليها عنصر المرونة بحيث يمكن تعديل الوسيلة لتحقيق هدف جديد من
    خلال إدخال إضافات أو حذف بعض العناصر فيها.

  • أن تحدد المدة الزمنية لعرضها والتي تتناسب مع المتعلمين وطبيعة المادة
    التعليمية .

  • أن تكون قليلة التكاليف وحجمها ومساحتها وصوتها إن وجد يتناسب وعدد المتعلمين
    .

  • أن تكون متقنة وجيدة التصميم من حيث تسلسل عناصرها وأفكارها وانتقالها من
    هدف تعليمي إلى آخر والتركيز على العناصر الأساسية للمادة التعليمية .




6.
بعض حدود
وسلبيات استخدام الوسائط المتعددة



يقول د. مصطفى عبد السميع في كتابه تكنولوجيا
التعليم عن سلبيات
التكنولوجيا في التعليم وقد تحدث عن الحاسوب بشكل خاص، إن
الحاسوب على أهميته في العملية التعليمية لا يأخذ مكان المدرس، ولا يمكن
الاستغناء عن
المدرس بتاتا، وإنما الحاسوب
بمنزلة اليد اليمنى له أو المساعد الكبير للمدرس، وهذا

نتيجة أسباب عدة منها :


1.
إن الحاسوب وما يرتبط به من وسائل
ووسائط لا يجيب عن جميع
الأسئلة التي يسألها المتعلم؛


2.
يعتبر
المدرس الناجح قدوة للمتعلمين،
فهم
يستشفون بعض صفاته الحميدة التي يحبونها ويقتدون به فيها؛


3.
لا يمكن الاستغناء عن الدور
الإرشادي التوجيهي للمدرس عند استخدام
الحاسوب؛


4.
يستطيع المدرس أن يساعد المتعلم في
أي وقت خلافا
للحاسوب؛


5.
لا يوجد عنصر للمناقشة أو الحوار
بين المتعلم والحاسوب، بعكس المدرس

الذي يشجع ويحاور المتعلمين
في موضوعات متعددة؛



6.
عدم إلمام المدرس بالمادة العلمية الإلمام الكافي، ونقلها حرفيا كما هي، وصعوبة المواكبة لكل جديد نظرا للتطور السريع الذي يطبع هذه؛


7.
يسبب الحاسوب أحيانا عدم الثقة
بالنفس للمدرس لخوفه من الفشل وعدم

النجاح مما يؤدي إلى
سقوطه في نوع من الممانعة السلبية ؛



8.
يحتاج المدرس إلى وقت فراغ لدمج هذه
الوسائط في المجال التربوي؛



9.
يقلص الحاسوب الدور الوجداني للمدرس و ينزع الروح الإنسانية من العملية التدريسية؛


10.
تشتت هذه الوسائط الانتباه لمن يستعملها بطريقة مكثفة؛


11.
يقلل الاعتماد على التكنولوجيات
بشكل
كلي من مهارات الإنسان؛


12.
تسبب
كثرة الجلوس أمام
الحاسوب بعض الأمراض مثل الديسك وتوتر الجهاز العصبي والانطواء،وضعف
النظر.


13.
قد تكون هذه الوسائط مكلفة ماديا
إذا لم نحسن استخدامها؛



14.
تحتاج إلى ضبط داخلي خوفا من سلوكات سيئة؛


15.
عدم وجود تقنيين، بالقدر الكافي، لصيانة
الآليات وتصحيح الأعطال التي تلحق بعض البرمجيات؛



16.
عدم استقرار وثبات المواقع
والروابط
نظرا لحدوث هجمات على المواقع الرئيسية في الإنترنت أو لرغبة المشرفين عليها في التطوير والتحدبث ؛


17.
الاستخدام المفرط للتكنولوجيا يورث
الكسل، وينعكس سلبا على بعض السلوكيات (

رداءة الخط،صعوبة الحساب الذهني ... )



خاتمة


لاشك أن الحصول على المعلومات أصبح من السهل بمكان،
نظرا لكمية المعلومات والخدمات التي يتيحها الإنترنت. وأصبح الوصول إلى المعلومات
واستخدامها في العملية التعليمية التعلمية أسهل من أي وقت مضى. لكن التعامل مع هذا
الكم الهائل من المعلومات والقدرة على فهمها أضحى أصعب بكثير، الأمر الذي جعل
ضرورة وجود طرائق جديدة لإيصال المعلومات بشكل سريع ومفهوم أمرا في غاية الأهمية.



ولحسن الحظ رافق تطور الإنترنت تطورا
في الأدوات والأساليب والتقنيات التي يمكن استخدامها في التعامل مع المعلومات ومن
ثم إيصالها للمستخدمين، وتعتبر الوسائط المتعددة المستخدمة في العملية التعليمية
من أهم هذه التقنيات.



و أصبحت العملية
التعليمية، في ظل العصر التقني الحديث، تعتمد بشكل قوي على الوسائط المتعددة، مما
أدى إلى تمايز فريقين أحدهما يتقن استخدام هذه الأدوات والتقنيات دون التوفر على الخبرة
الكافية في أساليب وطرق التدريس
،وفريق آخر لديه
المعرفة والخبرة في العملية التعليمية التعلمية دون تلبية حاجيات المتعلمين من التشويق
والإبداع التي تتيحها هذه الوسائط.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية   دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011 - 16:01


موضوع قيم يا أخي يستحق منا قراءته وإعادة قراءته مرات ومرات لحفظه عن ظهر قلب
لأنه موضوع مفيد جدا
شكرا لك أخي الفاضل
مودتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور الوسائط المتعددة في العملية التعليمية التعلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكنولوجيا الوسائط المتعددة
» القاعة المتعددة الوسائط المتحركة
» نموذج التقرير الدوري حول الأنشطة المنجزة بالقاعة المتعددة الوسائط جيني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع حول تكنلوجيا المعلومات والاتصال بالتعليم-
انتقل الى: