شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إرساء إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق.
س 1: فما هي شبكة التحقق ؟
هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :
- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان)؛
- المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار. وكل معيار تحدد له مجموعة من المؤشرات. تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.
س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟
تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب؛
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء؛
ـ القيام بالتصحيح الذاتي؛
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .
وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء؛
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه.
س3: متى وكيف نستعمل شبكة التحقق؟
ـ تستعمل مباشرة بعد حل التلاميذ للوضعية الإدماجية المعتمدة لإنماء الكفاية الأساسية .
ـ يعد الأستاذ مسبقا شبكة التحقق موضحا المعايير وفق التحكم الأدنى والمؤشرات المرافقة لها .
ـ استحضار إنتاج التلاميذ الشخصي؛
ـ توجيههم إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط؛
ـ إرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائدتساهم في تحسين تعلماتهم؛
ـ إرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات؛
ـ مطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.
يقوم الأستاذ ب:
ـ تشخيص إنتاج كل تلميذ؛
ـ تحديد وتصنيف الصعوبات والأخطاء؛
ـ استثمار النتائج وإرشاد كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية
إنماء الكفاية الأساسية لدى كل تلميذ عبر الوضعية الإدماجية.
المهمة 2 : بناء عدة مفصلة لمرافقة التلميذ في التحقق من إنماء الكفاية الأساسية باعتماد شبكة التحقق.
عنوان النشاط : اعتماد شبكة التحقق لمساعدة التلميذ على إنماء الكفاية الأساسية .
التّعليمة:
انطلاقا من إحدى الوضعيات الإدماجية : في العربية (المستوى الثالث ، عنوان الوضعية: كلب الجيران )وفي الرياضيات (المستوى الثالث ، عنوان الوضعية: أشتري قصصا) وفي الفرنسية (المستوى الرابع ، عنوان الوضعية: (Allons à la mosquée ! وفي التربية الإسلامية (المستوى الثاني ، عنوان الوضعية: أصبحت أصلي ).
· أنتج ما هو مطلوب في تعليمة الوضعية الّتي تختارها .
· استعمل شبكة التحقّق المناسبة للتثبّت من أن الإنتاج يستجيب للمعايير والمؤشرات الموجودة بالشبكة معيارا معيارا.
· قارن إنتاجك بالإنتاج المطلوب حسب ما هو محدد في التحكم الأدنى.
شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إرساء إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق.
س 1: فما هي شبكة التحقق ؟
هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :
- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان)؛
- المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار. وكل معيار تحدد له مجموعة من المؤشرات. تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.
س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟
تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب؛
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء؛
ـ القيام بالتصحيح الذاتي؛
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .
وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء؛
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه.
س3: متى وكيف نستعمل شبكة التحقق؟
ـ تستعمل مباشرة بعد حل التلاميذ للوضعية الإدماجية المعتمدة لإنماء الكفاية الأساسية .
ـ يعد الأستاذ مسبقا شبكة التحقق موضحا المعايير وفق التحكم الأدنى والمؤشرات المرافقة لها .
ـ استحضار إنتاج التلاميذ الشخصي؛
ـ توجيههم إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط؛
ـ إرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائدتساهم في تحسين تعلماتهم؛
ـ إرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات؛
ـ مطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.[b]