منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
    شبكة التحقق I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
abouhassoub
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
lamrani hafid
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
amina najeh
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
kemkhou
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
Amgaad
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
محمد شنيتف
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
baychou
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
malouk mostafa
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
Akheraz
    شبكة التحقق I_vote_rcap    شبكة التحقق I_voting_bar    شبكة التحقق I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
اضغط على أعجبني

 

  شبكة التحقق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lamrani hafid
مشرف
مشرف
lamrani hafid


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
الموقع http://www.chellal.ahlamountada.com

    شبكة التحقق Empty
مُساهمةموضوع: شبكة التحقق       شبكة التحقق I_icon_minitimeالثلاثاء 19 أبريل 2011 - 6:58

شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إرساء إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق.
س 1: فما هي شبكة التحقق ؟
هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :

- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان)؛
- المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار. وكل معيار تحدد له مجموعة من المؤشرات. تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.
س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟


تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب؛
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء؛
ـ القيام بالتصحيح الذاتي؛
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .




وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء؛
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه.

س3: متى وكيف نستعمل شبكة التحقق؟

ـ تستعمل مباشرة بعد حل التلاميذ للوضعية الإدماجية المعتمدة لإنماء الكفاية الأساسية .
ـ يعد الأستاذ مسبقا شبكة التحقق موضحا المعايير وفق التحكم الأدنى والمؤشرات المرافقة لها .


ـ استحضار إنتاج التلاميذ الشخصي؛
ـ توجيههم إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط؛
ـ إرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائدتساهم في تحسين تعلماتهم؛
ـ إرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات؛
ـ مطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.

يقوم الأستاذ ب:
ـ تشخيص إنتاج كل تلميذ؛
ـ تحديد وتصنيف الصعوبات والأخطاء؛
ـ استثمار النتائج وإرشاد كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية

إنماء الكفاية الأساسية لدى كل تلميذ عبر الوضعية الإدماجية.


المهمة 2 : بناء عدة مفصلة لمرافقة التلميذ في التحقق من إنماء الكفاية الأساسية باعتماد شبكة التحقق.

عنوان النشاط : اعتماد شبكة التحقق لمساعدة التلميذ على إنماء الكفاية الأساسية .

التّعليمة:
انطلاقا من إحدى الوضعيات الإدماجية : في العربية (المستوى الثالث ، عنوان الوضعية: كلب الجيران )وفي الرياضيات (المستوى الثالث ، عنوان الوضعية: أشتري قصصا) وفي الفرنسية (المستوى الرابع ، عنوان الوضعية: (Allons à la mosquée ! وفي التربية الإسلامية (المستوى الثاني ، عنوان الوضعية: أصبحت أصلي ).
· أنتج ما هو مطلوب في تعليمة الوضعية الّتي تختارها .
· استعمل شبكة التحقّق المناسبة للتثبّت من أن الإنتاج يستجيب للمعايير والمؤشرات الموجودة بالشبكة معيارا معيارا.
· قارن إنتاجك بالإنتاج المطلوب حسب ما هو محدد في التحكم الأدنى.



شبكة التحقق أداة لتطوير إنماء الكفاية الأساسية
في إطار إرساء إدماج التعلمات لدى كل تلميذ ولإنماء الكفاية الأساسية المنشودة نعتمد مجموعة من الأدوات من بينها شبكة التحقق.
س 1: فما هي شبكة التحقق ؟


هي شبكة تستعمل للتقويم الذاتي عند كل تلميذ لقياس درجة نمو الكفاية والتحكم فيها. وتحتوي على مجموعة من العناصر تتجلى في :


- المعايير( ملاءمة الإنتاج، الاستخدام السليم للموارد، الانسجام، الإتقان)؛
- المؤشرات تمكن من الكشف عن المعيار. وكل معيار تحدد له مجموعة من المؤشرات. تحدد مؤشرات رئيسية كحد أدنى للتحكم في المعيار. هذه المؤشرات هي بمثابة موجهات تساعد التلميذ على مقارنة إنتاجه بالإنتاج المطلوب.

س2: ما دور شبكة التحقق في إنماء الكفاية الأساسية ؟



تمكن شبكة التحقق التلميذ من :
ـ مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب؛
ـ الكشف الذاتي عن النقائص والأخطاء؛
ـ القيام بالتصحيح الذاتي؛
ـ إعادة ترتيب معارفه ومعلوماته بطريقة تيسر التحكم في الموارد المرتبطة بالكفاية الأساسية .




وتمكن الأستاذ من :
ـ تشخيص إنتاج التلميذ ورصد الأخطاء؛
ـ استثمار النتائج في إرشاد وتوجيه كل تلميذ على حدة حسب حاجياته لإنماء الكفاية الأساسية لديه.

س3: متى وكيف نستعمل شبكة التحقق؟

ـ تستعمل مباشرة بعد حل التلاميذ للوضعية الإدماجية المعتمدة لإنماء الكفاية الأساسية .
ـ يعد الأستاذ مسبقا شبكة التحقق موضحا المعايير وفق التحكم الأدنى والمؤشرات المرافقة لها .


ـ استحضار إنتاج التلاميذ الشخصي؛
ـ توجيههم إلى أن الهدف من اعتماد شبكة التحقق هو تحسين التعلم وتطويره قصد إنماء الكفاية وليس الحكم القيمي على المنتوج بنقط؛
ـ إرشاد التلاميذ إلى التعامل مع الشبكة بجدية لكي يجنوا منها فوائدتساهم في تحسين تعلماتهم؛
ـ إرشادهم إلى أن شبكة التحقق أداة لمساعدة التلميذ على مقارنة إنتاجه بما هو مطلوب قصد الكشف عن الصعوبات والأخطاء والنقائص والتعثرات؛
ـ مطالبة كل تلميذ بإنجاز المهمة المطلوبة.[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    شبكة التحقق Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبكة التحقق       شبكة التحقق I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011 - 9:56


جزاك الله خيرا يا أخي الكريم
دمت لنا حاضرا
استفدت والله من موضوعك القيم الذي تشكر عليه
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبكة التحقق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبكات التحقق من انجازات المتعلمين خاصة بأسبوعي الإدماج
» شبكة تفريغ نتائج المتعلمين خلال أسبوعي الإدماج/القسم الأول نموذجا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: