منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
http://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
البوابةالرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
الأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
الأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
السبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
الأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
الإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
الإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
الجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
الإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
الأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
الإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
الجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
الجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
الإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
الأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
 
abouhassoub
 
lamrani hafid
 
amina najeh
 
kemkhou
 
Amgaad
 
محمد شنيتف
 
baychou
 
malouk mostafa
 
Akheraz
 
اضغط على أعجبني

شاطر | 
 

 مفهوم التواصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouhassoub
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: مفهوم التواصل    السبت 23 أبريل 2011 - 8:57



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






كتبهاسمير العوني ، في 6 سبتمبر 2008 الساعة: 09:50 ص






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هو خلق الجسورو اللقاء ، بين الشعوب، بين المجموعات، بين الأفراد.. أو أكثر ترتكز على تقاسم المعلومة. وهو يرتكز على عمليات تبادل الآراء والأفكار والمعــــــــــــارف بين الأشخاص سواءا كان لفظيا وغير لفظي ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] اللفظي : استخدام الكلمات و الألفاظ ،

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غير اللفظي : استخدام الحركة و التعبير و الصورة و تتضمن أيضا تقاسيم الوجــه وهيئات الجسم
الهدف من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
منح و طلب المعلومة
التربية و التعليم ( اكتساب و تغيير معارف، اكتساب مهارات و قدرات وكفايات جديدة …)
التحفيز و الإقناع( تغيير مواقف، عادات، سلوكات ..)
التسلية (تغيير المزاج..)


الاتصال

الظاهرة الاتصالية عملية إخبار وإعلام، تهتم بنقل الخبر من مرسل إلى مرسل إليه،
هنا تظهر سيطرة الرسالة وهيمنة المبلغ ودونية المتلقي.
فلا سؤال إلا ما كان في ضمير المتلقي، ولا حوار يفسح المجال للسؤال والاستفسار والتعليق وإبداء الرأي. إنها “دوغماتية المعلومات” وإلغاء شعور المتلقي. ظاهرة يكون فيها المبلغ محمولا على الاسترسال، ويكون فيها المتلقي مكرها على الاستماع.
اما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]:تبادل الآراء والأفكار والقناعات والمشاعر بين الأفراد والجماعات
عبر وسائط لفظية وغير لفظية.

منقول للإفادة

_________________
computer
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina najeh
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التواصل    الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 20:23

شكرا استاذي الفاضل على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lamrani hafid
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
الموقع http://www.chellal.ahlamountada.com

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التواصل    الأربعاء 27 أبريل 2011 - 9:53

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أكيد أخي الكريم أبو حسوب ، إن التواصل والاتصال والمواصلة أمور لاغنى لنا عنها إن نحن أردنا أن نسير على نفس السكة . وخير دليل على ذلك قوله عز وحل : ي
ا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير.صدق الله العظيم
فلولا التواصل ما استفدنا من موضوعك الجميل أخي الكريم وما تعرفنا على شخصكم اللطيف أبقاك الله وفيا ومفيدا ومواصلا
,

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amgaad
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
الموقع http://mathclubvirtual.ning.com/

مُساهمةموضوع: مفهوم التواصل : الرد 2 ( الرأي يحترم و التعليق حـر)   الأحد 22 مايو 2011 - 3:26

الأستاذ المحترم ابو حسوب ، السلام عليك.
أشكرك على مساهمتك في إغناء هذا المنبر التواصلي/الثقافي.


و استسمحك لأبدي، و باختصار مركز، بعض الملاحظات حول موضوع " التواصل" المنشور أعــلاه.

لقد راقتني كثيراً ملاحظتك اللطيفة "منقول للإفادة" التي ختمت بها مساهمتك. لأنها تعفيك من مسؤولية ركاكة الموضوع فكراً و أسلوباً.
إن هذا المقال، يحمل، و إن كان لا يحمل، عموميات فضفاضة حول مفهوم التواصل، بقدر ما يحمل كذلك مغالطات معرفية منها قوله:
" الهدف من التواصل"
منح و طلب المعلومة
التربية و التعليم ( اكتساب و تغيير معارف، اكتساب مهارات و قدرات وكفايات جديدة
التحفيز و الإقناع( تغيير مواقف، عادات، سلوكات)
التسلية (تغيير المزاج ) "


مجرد أسئلة:

لماذا تم حصر هدف التواصل في " منح و طلب المعرفة " ؟
لماذا تم اختصارهدف التواصل في " التربية و التعليم " ؟
هل يمكن اعتبار التحفيز و الإقناع هـدفاً رئيسياً أم وسـيلة لبلوغ الهدف ؟
لماذا اختصر الهدف الرابع في " التسلية ". و لعله انساق مع اللسان المغربي الدارج و اتخذ كلمة ' لقصارة" بمعنى التسلية، هدفاً للتواصل.


بعد ذلك ينتقل على عجل، و بدون حرج، من التواصل إلى " الإتصال " و " الظاهرة الإتصالية ".
و أصل إلى العبارة " هنا تظهر سيطرة الرسالة وهيمنة المبلغ و دونية المتلقي "
حاولت أن أتصور تصور صاحب المقال لما كان يكتب :
سيطرة الرسالة - وهيمنة المبلغ - و دونية المتلقي - فلا سؤال ... ولا حوار يفسح المجال للسؤال والاستفسار والتعليق وإبداء الرأي - إلغاء شعور المتلقي .
هكذا يختصر الكاتب " الظاهرة الإتصالية ".
إنها عبارات استغاثة تعكس معانات الكاتب في حياته المهنية اليومية.

ما هي دلالة و مفهوم العبارة: " الظاهرة الاتصالية"
أظن أنها معانات يومية أكثر مما هي بحث أكاديمي

و تبقي بعض الأسئلة مطروحة منها:
من هو صاحب المقال؟ أقصد من حيث تكوينه و ليس اسمه.
ما قيمة المدونة الذي أنشأها ؟
هل اعتمد مراجع لإنشاء موضوعه ؟


الكاتب تطفل و اقـتحم مجال التربية و التعليم و التكوين الذي يعتبر مشتلا تتزود منه باقي المجالات بالموارد البشرية و التي منها " خدمة زبائـن " التي يمتهنها.

و تبقى أسئلة أخرى معلقة :
أين تكنولوجيا المعلومات و التواصل ؟
أين علوم الإعلام و التواصل ؟
أين أعمال و نظريات المختصين في علم الاجتماع ؟
.............
.............
.............
الموضــوع مفــتوح للمـناقشة، فلا تبخلوا علينا بـآرائكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التواصل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: