من اجل تقاسم وتشارك المعرفة ساقدم هنا العرض القيم حول السيناريو البيداغوجي الذي قدمه الاستاذ الميسر حفيض الامراني بغرفة دفاتر يوم الثلاثاء 28 دجنبر 2010:
المحمدية : 28-12-2010
الموضوع : عرض حول السيناريو البيداغوجي
المكان : غرفة دفاتر
الأستاذ : حفيظ الأمراني
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
وبعد: أيها الحضور الكريم ، السلام عليكم ورحمة الله نعالي وبركاته .
أولا اسمحوا لي بأن أتقدم بالشكر الجزيل لأستاذنا الكريم السيد " حسن " على تفضله بالسماح لي لإلقاء هذا العرض المتواضع حول " السيناريو البيداغوجي". كما أغتنم الفرصة لأنوه بهذه الغرفة التي أصبحت منارة لا تنطفئ ، لما لها من أثر كبير في إثارة ومناقشة قضايا التعليم والشغيلة التعليمية . كما أشكر بالمناسبة الأستاذات والأساتذة الساهرين على تسيير هذه الغرفة وعلى الجو التربوي والأخوي الذي يطبعونه عليها .
أيها الأساتذة الكرام ، كما يعلم الجميع أن من جملة ما جاء به المخطط الإستعجالي ، مشروع إدماج تكنولوجيا الإعلام والتواصل في قلب العملية التعليمية التعلمية تحت إسم
قصد تحسين جودة التعليمات والإنماء المهني للمدرسين ، واعتمادها كأداة .E1P10
تلقين داخل فضاءات الفصل . مما يجعل المتعلم يتحكم في سيرورة العمليات المنجزة ويوفر كمية كبيرة من المعلومات .
فالمغرب شهد في السنوات الأخيرة جملة من التحديات المعلوماتية ، فأصبح من اللازم على التربية والتعليم أن تقتحم هذه التحديات المعلوماتية لإيجاد موقع في مجتمع الغد .
من هنا جاءت مبادرة " جيني " لتأهيل المؤسسات التعليمية سواء الحضرية منها أم القروية ،لاحتضان قاعات متعددة الوسائط مجهزة بكل ما يلزم لأداء هذه المهام المعلوماتية .
كما قامت بتكوين أساتذة للإشراف والمصاحبة لهذه القاعات ، إضافة إلى تخصيص دورات تكوينية لمعظم رجال ونساء التعليم ،قصد إعدادهم لممارسة هذه التحديات المعلوماتية في حياتهم العملية وفي ممارساتهم اليومية .
وفد زودت "جيني" كل هذه القاعات ببر انم رقمية في عدة مواد ( كالنشاط العلمي والرياضيات واللغة الأمازيغية حسب ما هو مبرمج في سنة 2010 .
كل هذه الموارد تستجيب لمحتويات المقرر الدراسي وصالحة للاستغلال داخل القسم حسب حاجة المتعلمين .
فما على الأستاذ إلا أن يوظف هذه التكنولوجيا كلما دعت الضرورة لذلك ، لاستعمالها واستثمارها في سيناريو بيداغوجي .
إذن ، فما هو السيناريو البيداغوجي ؟ وما هي المعطيات التي يجب أن تتوفر لإنجازه ؟
السيناريو البيداغوجي هو نتاج سيرورة تصور لنشاط تعلمي ،وخطة عمل يوضح فيها الأستاذ الأهداف المتوخاة منه ، وكذا الإطار اللازم للإنجاز (تحضير وإنجاز ووسائل وتقويم ) .
فالأستاذ لا يلجأ إلى هذا السيناريو إلا عندما يجد نفسه أمام وضعيات يصعب فيها استعمال الوسائل التوضيحية العادية ، أو يصعب عليه إنجاز بعض التجارب المستعصية أو التي تشكل خطرا على التلاميذ . وقد يعتمد الأستاذ في تقديم هذه الوسائل على موارد رقمية مصدرها الإنترنيت أو بعض البر انم أو الصور أو الفيديوهات أو الشرائح (باور بوانت)
أو أشرطة صوتية .
إلا انه يمكن للأستاذ أن يعتمد على صور يلتقطها بنفسه لاستغلالها في السيناريو البيداغوجي . أو مقاطع فيديو يقوم بإعدادها وتوضببها .
فعلى الأستاذ أن يتعامل مع السيناريو البيداغوجي وكأنه درس عادي مع استعمال السبورة العادية من أجل تدوين النتائج . إلا أن هذا العمل يتطلب إعداد بطاقة تقنية تختلف نوعا ما عن الجذاذة العادية .
فما هي المراحل التي نعتمدها لإنجاز السيناريو البيداغوجي ؟
1 ) الموضوع أو العنوان .
2) المستوى الدراسي .
3) الفضاء ( أي المكان الذي يقدم فيه الدرس ) .
4) المدة الزمنية ( لإنجاز الدرس ) .
5) الموسم الدراسي .
6) تاريخ الإنجاز .
7) المؤسسة .
المستوى .
9) الكفايات المستهدفة ( هي نفس الكفايات المعمول بها في الدروس العادية وتضاف إليها الكفايات التكنولوجيا ) .
10) الأهداف المتوخاة .
11) تعليل استعمالات تكنولوجيا المعلومات والإتصال ، باعتماد التساؤلات التالية : لماذا ؟ متى ؟ كيف ؟
دون أن ننسى ذكر المصدر وعنوانه .
12) وصف النشاط المقدم للمتعلمين ( وهذا هو محور السيناريو ).
بحيث يحدد الأستاذ دوره وكيفية تعامله مع الأدوات اللوجيستيكية ( الحاسوب – المسلط – شاشة العرض .....) .
كما يحدد دور المتعلم في التعامل مع هذه الأدوات .
13) تقويم ( باعتماد تمارين تفاعلية ).
14) الامتدادات ( بحيث يكلف الأستاذ التلاميذ بالاستعداد للدرس المقبل ) .