منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
abouhassoub
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
lamrani hafid
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
amina najeh
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
kemkhou
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
Amgaad
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
محمد شنيتف
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
baychou
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
malouk mostafa
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
Akheraz
    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_rcap    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_voting_bar    قاموس بيداغوجيا الإدماج I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
اضغط على أعجبني

 

  قاموس بيداغوجيا الإدماج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lamrani hafid
مشرف
مشرف
lamrani hafid


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
الموقع http://www.chellal.ahlamountada.com

    قاموس بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: قاموس بيداغوجيا الإدماج       قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011 - 8:59

قاموس بيداغوجيا الإدماج
سلم التنقبط
في تقويم عبر الوضعيات المركبة ، يكون سلم التنقيط لوحة تدقق عتبات التحكم القبلية لكل معيار تصحيح
عامة ، يحدد سلم التنقيط أربع مستويات التحكم لكل معيار : التحكم الاقصى ، التحكم الادنى ، التحكم الجزئي وغياب تحكم المعيار

قدرة
القدرة هي الاستعداد و إمكانية القيام بشيء ما أو إنجازه فهي نشاط نمارسه فالتحديد والمقارنة و التذكر و التحليل و التأليف و الترتيب و التصنيف و الملاحظة ... كلها قدرات

مجال مواد
هو مجموع المواد القريبة من الاصطلاح [ مادة ] كما هو معروف في معناه الواسع الشامل للمواد الجديدة : التربية الصحية ، البيئية ، التربية على المواطنة , التربية السكانية ، الخ ...

كفايــــة
الكفاية هي الإمكانية ، لتلميذ ، لتحريك مجموع المعارف ، المهارات والسلوك لحل الوضعيات

كفايـــــــة أساسية
هي الكفاية التي تحدد مفاهيميا الملمح الأدنى المنتظر اكتسابه من لدن التلميذ حتى يتمكن من تتبع تعلمات السنة الموالية بنجاح

وضعيـــة مركبـــة
هي وضعية قابلة للحل ، تستدعي عدة عناصر [ موارد ] سبق تدارسها مع التلميذ ، بطريقة مجزأة ، بتسلسل ما وفي سياق آخر . إن الوضعية المركبة هي ليست تطبيقا بسيطا لتعريف، لقاعدة ، لتركيب

سيـــاق
السياق هو البيئة التي تدور فيها الوضعية
السياق مكوِّن قائم بذاته ضمن وضعية، خصوصا إذا أريد لهذه الوضعية أن تكون ذات دلالة وقريبة من الوضعية الحقيقية

معيار
يُعتبرُ المعيارُ كيفية يتعيّن أنْ نحترِمَها لأخذ قرار
معيار التقويم وجهة ننطلق منها كي نقوم بتقويم
معيار القرار معيار يُتبنّى لاتخاذ قرار، ويسمى "معيار" تجاوُزاً، بما أنه ليس بالفعل سوى مؤشرٍ ]لمعيارِ تقويم
معيار التصحيح خاصية ( ميزة ) ينتظر تحققها في إنتاج تلميذ

تكافؤ الوضعيات
الوضعيات المتكافئة هي وضعيات لها نفس مستوى الصعوبة، يعني أنها وضعيات بين تبادلية
تنتمي كل مجموعة من الوضعيات المتعادلة إلى فئة واحدة من الوضعيات

تقويم إشهادي
هو تقويم يتوقف على قرار القبول أو الرفض داخل الفصل الموالي ، أو على قرار الترتيب

تقويم تكويني
هو تقويم من أجل هدف لرصد صعوبات التلميذ عندما يكون في وضع مساعدة

عائلة الوضعيات
هي مجموع الوضعيّاتِ على مستوى من الصعوبة يعادل مايترجم نفس الكفاية

شبكة التصحيح
شبكة التصحيح هي لوحة ذات مدخلين تحتوي في ذات الوقت ، معيار بمعيار على المؤشرات التي تخص كل سؤال أو جزء من الوضعية

مؤشــر
هو علامة ملحوظة تسمح بأجرأة المعيار

معلومة
المعلومة، في إطار التقويم، هي عنصرٌ نحصل عليه، سواء كان واقعةً موضوعية أو تمثُّلا

إدمـــاج
مصطلح الإدماج يرتكز على تحريك مواز للعديد من المعارف والمهارات لحل الوضعية المركبة.

مصوغة إدمــاج
وحدة الإدماج وحدة [ دراسية ] تتاح من خلالها للتلميذ فرصة ممارسة كفاية، بمعنى أن يستعمل في وضعيات عددا من المعارف والمهارات والمواقف التي اكتسبها [ سابقا ]
تستغرق وحدة الإدماج عادة أسبوعا، وهي ليست واردة عندما يكون المدرس منشغلا بكيفية مستمرة بدفع تلاميذه إلى إدماج مكتسباتهم

هدف نهائـــي للإدمــاج
كفاية كبرى تسترجع المكتسبات الرئيسية لسنة أو سلك دراسي
هـ ن إ يضم مجموع كفايات سلك تعليمي. ويتحدد، مثل الكفاية، من خلال عائلة وضعيات

مرحلة كفاية
مرحلة الكفاية هي مستوىوسيط لتحقق تلك الكفاية. ويمكن أن تتحدد المَرحلة على أساس محتويات ترتقي بالتدريج، هي التي نمارس عليها نفس الأنشطة، أو على أساس أنشطة تتنامى بالتدريج يطلب من التلميذ ممارستها على نفس المحتويات

سؤال يتطلب الحل، أو حاجز، أو فارق يتعين تخطيه بين وضعية منتظرة ووضعية قائمة

مـــــوارد
مصطلح الموارد يدل على المعارف والمهارات وحسن السلوك ، ومعارف التجريب ، ...التي يحركها المتعلم لحل الوضعية

معــرفــة
يستعمل تعبير المعرفة مرادفا لـ " محتوى " ، " ما يعرفه الشخص". وتشكل المعارف واحدة من فئات الموارد التي يستنفرها المتعلم لكي يحل وضعية ما

ســلوك
هو موقف التلميذ، هو ما مضى في تصرفاته المعتادة ، بشكل عام ، السلوكات التي تمثل واحدة من أصناف الموارد التي يحركها المتعلم لحل الوضعية

مهـــــارة
هي ممارسة نشاط على معرفة؛ مثل القيام بحركة محددة، واستعمال تقنية حساب، وتطبيق قاعدة... وتُكوِّن المهارات إحدى فئات الموارد التي يتعين أن يستنفرها التلميذ كي يحُلَّ وضعية

وضعية دالة
وضعية دالة بالنسبة لتلميذ هي وضعية يربط معها علاقة وجدانية ايجابية ، هي وضعية تعطيه إمكانية وضعه في حركية

وضعيـــة
مصطلح الوضعية يركز على السند النهائي لوضعية مشكلة يحضرها المدرس بشكل ما لتقديمها لتلاميذه في اطار التعلمات، بمنظور دفعهم للحل

وضعيّةَ ـ هــدف
هيَ الوضعيةُ المشكلة التي تمثل الصورة المنتظرة كانجاز من لدن التلميذ كمجموع تعلمات من معارف ومهارات. إن اصطلاحات [ وضعية الإدماج ] أو [ وضعية الاستثمار ] هي مرادفات

وضعيــة مشكلة
هي مجموعةٌ من المعلومات، واردةٌ ضمن سياق، تُراد مفصلتُها من قِبَلِ فرْدٍ أو مجموعة أفْرادٍ، في سبيل [ إنجاز ] مهمّة محدّدة، ولا يكون حلُّها بديهيا مسبقا

وضعية مشكلة ديداكتيكية
هي وضعية-مسألةينظمها المدرس لمجموعة القسم باعتبار أنشطة التعلم الجديدة: معارف جديدة، مهارات جديدة، الخ
تسعى الوضعية-المسألة " الديداكتيكية " إلى تعهُّد [ ورعاية ] التعلمات الجديدة ( مفاهيم، إجراءات ... )، في سبيل تحقيق تملك أفضل لها من قبل التلاميذ، وبذلك تختلف عن الوضعية "الهدف "

سنـــــــد
مجموعة العناصر المادية التي تُقدَّم للتلميذ: سياق، معلومات ( معطيات )، وظيفة، تعليمة

مهمــــة
هي صورة ما هو منتظر من التلميذ عندما يقوم بحل وضعية
المهمة سيرورة للتشغيل، لكنها كذلك إنتاج ينتظر التوصل إليه: الرد على الوضعية-المسألة، إنتاج شخصي، تنفيذ مهمة جارية، اقتراح عمل، الخ

مهمـة مركبة
يؤخذ تعبيرمهمة معقدة في الغالب بمعنى " وضعية معقدة ". وتستنفر المهمة مختلف الموارد لحلها، كما هو الأمر في الوضعية


عدل سابقا من قبل lamrani hafid في الجمعة 22 أبريل 2011 - 9:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

    قاموس بيداغوجيا الإدماج Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاموس بيداغوجيا الإدماج       قاموس بيداغوجيا الإدماج I_icon_minitimeالجمعة 22 أبريل 2011 - 9:48

سلام الله عليك يا أخي الكريم
شكرا لك على هذا الموضوع القيم
قاموس بيداغوجيا الإدماج ضروري لفهم طلاسمها
التي استعصت على الفهم نتيجة الزخم الكبير الذي أحيطت به حتى لم يعد الواحد منا قادرا على التركيز
تقبل مروري الأخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاموس بيداغوجيا الإدماج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاربة بالكفايات (بيداغوجيا الإدماج)
» محمد الدريج: بيداغوجيا الإدماج لا يفهمها إلا المُوكَل له بتنزيلها
» أسابيع الإدماج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: منتديات عامة :: مواضيع تربوية عامة-
انتقل الى: