منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
مرحبا بكم في منتديات جيني المحمدية
إذا كنت عضوا فتفضل بالدخول،
وإذا كنت زائرا من أسرة التربية والتكوين فابدأ أولا بقراءة ميثاقنا لتتعرف على ضوابط الانخراط
https://geniemohammadia.forumactif.org/t10-topic
وفي حال الموافقة عليه، تفضل بالتسجيل
منتديات جيني المحمدية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جيني المحمدية

تعاون - تقاسم - تواصل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
││تابعونا أيضا في مواقعنا││
تابعونا في شبكة جيني المحمدية بموقع ميكست  تابعونا في موقع ويزايكيو للدروس المباشرة  تابعونا في موقع كَوكَل + 
 تابعونا في قناة جيني المحمدية في اليوتيوب  تابعوا تغريداتنا في تويتر  تابعونا في فايسبوك  


----------------

عدد زيارات الموقع

منذ إنشاء المنتدى يوم
الأحد 19 أبريل 2009

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» استئناف التكوينات الاشهادية ميكروسوفت برسم السنة الدراسية 2015ّّ
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 21:20 من طرف Toubali

» 3ème Rendez-vous des TICE
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأحد 26 أبريل 2015 - 20:58 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-1
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالسبت 14 فبراير 2015 - 16:56 من طرف Toubali

» Réouverture des inscriptions aux Formations Certifiantes Microsoft 2014_2015
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:39 من طرف Toubali

» 2ème semaine des activités voile scolaire pour les élèves de l'école chellal
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأحد 19 أكتوبر 2014 - 21:19 من طرف Toubali

» تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04 من طرف abouhassoub

» صــــــور حول تنشيط القاعــــــة متعددة الوسائط واستعمال السيناريو البيداغوجي
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:37 من طرف abouhassoub

» Activités voile scolaire 2013-2014 des élèves de l'école chellal
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 31 مارس 2014 - 14:05 من طرف lamrani hafid

»  WORD POUR LES DEBUTANTS
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 17 يناير 2014 - 1:34 من طرف Akheraz

» مدرسة أولاد معزة / نيابة المحمدية
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 2 ديسمبر 2013 - 15:39 من طرف kemkhou

» شرح طريقة التحميل من موقع 4shared
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:49 من طرف Toubali

» Installer et configurer un routeur sans fil wifi
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأربعاء 25 سبتمبر 2013 - 8:12 من طرف Toubali

» Formation CMCF_TICE pour l'année 2013_2014
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 23 سبتمبر 2013 - 5:05 من طرف Toubali

» البنك الدولي يدق ناقوس الخطر بالنسبة لجودة التعليم في المغرب
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 9:08 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-6
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 8:04 من طرف Toubali

» Logiciels pour faire les mathématiques-5
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:42 من طرف Toubali

» GeoGebra:4-2-36-0: un détour
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 12 يوليو 2013 - 7:35 من طرف Toubali

» Nouveau dans Youtube: ralentir la vidéo
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 10 يونيو 2013 - 1:20 من طرف kemkhou

»  Bilan d'intégration des TICE dans l'enseignement marocain 26 Mars 2013
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالأحد 14 أبريل 2013 - 7:42 من طرف kemkhou

» تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أبريل 2013 - 21:42 من طرف Toubali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Toubali
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
abouhassoub
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
lamrani hafid
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
amina najeh
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
kemkhou
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
Amgaad
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
محمد شنيتف
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
baychou
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
malouk mostafa
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
Akheraz
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_rcapتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_voting_barتعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
اضغط على أعجبني

 

 تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب Empty
مُساهمةموضوع: تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب   تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 18 نوفمبر 2011 - 10:05


تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب





ينشر المعلم إعلاناً عن موقعه بالشبكة العنكبوتية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على شبكة الإنترنت الدولية مبيناً رغبته في إلقاء درس الجيولوجيا، ويطلب من تلاميذه موافاته في المكان والزمان المحددين على الشبكة، وكتابة أسمائهم وعنوان البريد الإلكتروني لهم في الموقع.
يبدأ المعلم الدرس عن حركية الصفائح بعد أن أعد المراجع المطلوبة من موسوعات الوسائط المتعددة، وتبدأ عملية إثارة الدافعية في العملية التعليمية بعرض صور متحركة ممزوجة بالأصوات الطبيعية للبراكين الحية في سلسلة الجبال البازلتية في وسط المحيط الأطلسي، ثم نقلة أخرى إلى جبال الانديز في أمريكا الجنوبية، ونقلة أخرى إلى قاع المحيط الهادي ليشرح عن تيارات الحمل الدورانية التي تحرك جذور القارات، ثم يطلب المعلم من أحد علماء الجيولوجيا شرح النظرية لتلاميذه وتبدأ عملية المحاورة بكتابة الأسئلة على الشاشة، وتتم الإجابة عليها فوراً من العالم الجيولوجي أو من المعلم وهو جالسون في مكاتبهم أمام الكومبيوتر في دول مختلفة تفصلهم آلاف الأميال ويرى بعضهم بعضا.
إن ما كتب بعاليه ليس خيالاً علمياً بل هو حقائق مثبتة في دول العالم المتقدم على شبكة الإنترنت، وهم يدخلون القرن الحادي والعشرين بكل قوة وتنافس في إطار ما يعرف بمفهوم "العولمة".

مدرسة المستقبل:
سيتقدم الطالب إلى المدرسة الابتدائية التي يرغب التسجيل بها، ولا يحمل أي ملف أو إثباتات بل سيجري له فحص طبي في العيادة لقياس نسبة ذكائه، واختبار عن المبادئ الأساسية للكمبيوتر التي تعلمها من والديه، ثم يطلب مسجل المدرسة رقم السجل المدني، ويتم تسجيل الطالب آلياً ويطلب منه الحضور في بداية العام الدراسي.
ستسلم له المدرسة حقيبة بها كومبيوتر نقال، ويطلب منه تسليمها نهاية العام الدراسي وذلك لاستلام الجيل الأحدث منه تطوراً العام التالي، سيستلم الطالب أيضاً المناهج الدراسية وهي عبارة عن أقراص مضغوطة، وهي مدعومة بنظام صوتي وبصور ثلاثية الأبعاد، وسيدخل الفصل الدراسي ويجد على مكتبه ثلاثة مفاتيح كهر بائية، واحد للتيار الكهربي للكومبيوتر، والثاني خط الاتصال مع كومبيوتر المعلم، والخط الثالث للاتصال الصوتي مع زملائه، وسيبدأ المعلم الدرس بالكومبيوتر المركزي في الفصل، وسيتم التحاور باستخدام تقنية الاتصال بالألياف الزجاجية عند قيامه بحل الواجبات المنزلية، وسيتصل بزميله عبر الكومبيوتر باستخدام بطاقة (PCMCIA modem) وسيشاهدان بعضها على أيقونة صغيرة في الجهاز باستخدام أدوات نظام فيديو المؤتمرات المتصل بالهاتف الجوال، حيث يمكنهما تبادل المعلومات واستقبالها من أي مصدر وفي أي مكان.
سيقيّم الطالب في الاختبارات المدرسية في مراحل لاحقة عن طريق مشروع علمي يقوم به، ويصور بتكنولوجيا الكاميرات الرقمية عالية النقاء وتثبت في الكومبيوتر.

نجاحات النظام التعليمي في اليابان:
و شرح معرض سولن الدولي الذي أقيم مؤخرا في طوكيو كثيراً عن تطبيقات تكنولوجيا التعليم في المستقبل حيث تخطو اليابان في ذلك خطوات واسعة، وتدير وزارة التربية ذات الصلاحيات الكبيرة على كل البناء التعليمي الياباني الذي يشمل 3.1 مليون معلم يدرسون نحو 27 مليون طالب في نحو66.000 مدرسة، والأمية لا تتجاوز نسبة (0.7%)، كما يحصل الطفل الياباني على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم أكثر من الطفل الأمريكي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عاماً فيكون قد تعرض لتعليم لم يتعرض له طالب أمريكي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عاماً، كما تتقدم اليابان على الصعيد العالمي في نسبة العلماء والمهندسين (60.000 لكل مليون نسمة)، وينخرط نحو (800.000) ياباني في مراكز الأبحاث والتطوير، وهذا العدد تجاوز ما لدى بريطانيا وألمانيا وفرنسا مجتمعة معاً.
ويعتبر المعلمون في اليابان كنزاً قيماً، فالشعور بالانتماء إليهم قوي، وفي كل عام يتقدم المزيد من طالبي وظائف التدريس الأكثر أهلية لوظائف شاغرة.

المنهج الدراسي المتقدم
إن التربية هي عملية تنمية متكاملة لكل طفل إلى أقصى حد تسمح به إمكاناته في جميع جوانب النمو في توازن كامل وفي إطار متطلبات المجتمع وإمكاناته، وذلك لإعداد النشء لتحمل دور الكبار.
ويمكن اختصار مزايا المنهج الدراسي في الدول المتقدمة في النقاط التالية:
1. المواد الدراسية هي وسيلة لتحقيق النمو المتزن، وطرق التدريس متنوعة، وتحتاج إلى وسائل تعليمية، ولا بد للمدرس أن ينمو وظيفيا حتى يواكب التغيرات المستجدة.
2. تغير دور المدرس من مجرد الناقل والمصدر الوحيد للمعلومات إلى وسيلة لتوضيح المعلومات ومرب ومعلم للقيم والعادات، وأصبح دوره هو اكتشاف المواهب وتنميتها وصقلها عن طريق الفهم والاستيعاب.
3. الطالب هو محور العملية التربوية، وأصبح لا يحفظ دون أن يناقش، لأن التعلم لا يأتي إلا من الفرد نفسه.
4. الكتاب المدرسي أحد وسائل فهم المادة، ويسترشد المعلم به ليفتح للطالب فرصة المعرفة المباشرة باستخدام منابع المعلومات الكومبيوترية المواكبة للانفجارات المعرفية، والتي ستضخ البيانات عبر شبكات الكهرباء بالإضافة إلى خطوط الهاتف المعمول بها حالياً.
5. الأنشطة اللاصفية هي جزء مهم من المنهج، ومكمل لجهود المعلم لاكتساب الخبرة المباشرة.
6. التقويم لم يعد مجرد قياس حفظ المعلومـات الجافـة بل أصبح يعتمد على الملاحظة والاستفتاء وتعددت أساليبه وقضت على ظاهرة الغش.

تطلعات لدخول القرن القادم:
هذه مقترحات وتطلعات أتمنى أن تؤخذ بعين الاعتبار من قبل المسؤولين التربويين أوجزها في النقاط التالية:
تربوياً..
1. تفعيل دور "الإدارة العامة للمناهج بالتطوير التربوي" في وزارة المعارف، وأكبر تحد لها هو إعداد مناهج العلوم والرياضيات الحديثة والحاسب وتقويمها والاستفادة من التجربـة اليابانيـة خاصة وتجارب الدول المتقدمة عامة في بناء المناهج وتطويرها، إن معلومات منهج الحاسب تتجدد كل ثلاثة أشهر وليس كل عام، إن هـذه الإدارة هـي قلـب الــوزارة ولا بد أن تــؤدي دورها بكل حيوية مطلقة بعيداً عن الجمود الإداري.
2. ضخ الدماء الجديدة من جيل المعلمين الأكفاء الشباب في عروق إدارات وزارة المعارف من مختلف مناطق المملكة التعليمية، وإتاحة الفرصة للكفاءات الوطنية بالابتعاث الداخلي والخارجي، على أن تكون أبحاث الماجستير والدكتوراه لعلاج مشكلة، أو تطوير شيء ما في نظامنا التعليمي، وتقويم هذا البحث من قبل المختصين التربويين ومن ثم الطلب من هذا المبتعث تطبيق أبحاثه ميدانياً في أطر صغيرة، وإن نجحت هذه الفكرة تعمم في أنحاء الإدارات التعليمية في المملكة ويكون هذا المبتعث مسئولا عنها.
4. ترشيح أفضل وأكفأ المعلمين لتدريس المرحلة الابتدائية، ووضع الحوافز المالية والمعنوية لهم أكثر من غيرهم.

وتقنياً
3. أتمتة إدارات التعليم وربطها بالمدارس عن طريق شبكة الحاسب الآلي، وتوزيع التعاميم المدرسية عن طريق وسائط الاتصال، ودعم المدارس بمعامل الحاسب الآلي عن طريق الغرف التجارية ورجال الأعمال.
4. تفعيل دور «مركز تقنيات التعليم» عن طريق وضع الكفاءات المؤهلة لإدارة أهم شريان يغذي الطلاب بالمعرفة.
5. ضرورة إنشاء «التلفزيون التعليمي» عبر وزارة الإعلام أو عبر إحدى المحطات الفضائية، وذلك لنقل التعليم المبسط لطلاب القرى والهجر والمدن النائية، والطلب من أكفأ المعلمين إلقاء دروسهم التطبيقية والعملية معاً (هذا النموذج من التعليم مطبق في الهند عبر القمر الصناعي INDIASAT وحقق نتائج ملموسة في القضاء على الأمية)، كما ساهم إلى حد كبير في حل المشاكل التربوية في كوريا.
6. يراعى عند تصميم المدارس الجديدة، أن يوضع في الفصل الدراسي تجهيزات مشتركة للدراسات النظرية والعملية، ويطلب من المقاول تجهيز معمل الحاسب الآلي، ورفع كفاءة الأجهزة وتطويرها ولمدة خمس سنوات كشرط من بنود العقد.
7. إنشاء مدارس خاصة للمتفوقين الذين تزيد نسبتهم المئوية عن 90%، وكنت أتطلع لأن تكون مدارس مجمع الأمير سلطان التعليمي بجدة نواة أولى لمثل هذه المدارس والتي تعتبر مؤشراً بارزاً على ارتياد سلم الحضارة التعليمية على مستوى العالم، لقد أنشأنا مدارس خاصة للمتأخرين ذهنياً، وفي الطرف الآخر هضمنا حقاً مكتسباً من حقوق المتفوقين، إنه مآل صعب لهم طالما كنا قادرين على تحويل الحلم إلى حقيقة.
8. إدخال معامل اللغة الإنجليزية وتجهيزها في كل المدارس الثانوية، والطلب من المشرفين التربويين ضرورة متابعة معلمي اللغة الإنجليزية القيام بتشغيلها واستخدامها، لأن اللغة الإنجليزية من المطالب الأساسية التي ينادي بها لتسهيل نقل التقنية.
9. البحث عن المديرين القادرين على التجديد والابتكار ووضعهم في مراكز قيادية في المدارس المختلفة بالمملكة.
10. إقامة دورات مستمرة عبر المؤسسات الوطنية المتخصصة في برامج الكومبيوتر للمعلمين المميزين في المدارس المختلفة.

أين نحن منهم؟!
إننا مقبلون على تحد كبير في المستقبل، فنوعية القيادة والإدارة لها دور كبير في التطوير نتيجة لتركيز الأهداف التعليمية على زيادة الإنتاجية وتحسين الكفاية ونوعية التعليم، وتتطلب هذه المرحلة المقبلة توافر الإداريين والقادة التعليميين الذين يتميزون بالنشاط والإبداع والمرونة والمهارات الاستثنائية.
لقد تحركت دول كثيرة في العالم تسابق الزمن لتكون لها حصة في كعكة التقدم التقني، ومنها دول النمور الآسيوية التي بدأت خططها الجذرية الأولى بتحديث مناهج التعليم لتخريج الكوادر المؤهلة لإدارة معركة التحدي الكبير.
ألم يأن لنا أن نتحرك ونستقرئ موقعنا في خارطة التقدم التقني في المستقبل؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina najeh
مشرف
مشرف
amina najeh


عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب Empty
مُساهمةموضوع: رد على موضوع طلاب بلا حقائب   تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالسبت 3 ديسمبر 2011 - 14:47


شكرا لك استاذي الفاضل ابو حاسوب على مشاركتك القيمة بهذا الموضوع الجميل وبالفعل مع تطور التكنولوجيا الحديثة كل شيء وأي شيء ممكن تحيتي ودام لك التألق والسبق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Toubali
المشرف العام
المشرف العام
Toubali


عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
الموقع http://geniemohammadia.mixxt.com

تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب   تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالجمعة 5 أبريل 2013 - 22:36


تحية اجلال وتقدير لاستاذنا الرائد ابو حاسوب
كنت وما تزال سباقا لنشر المواضيع الهادفة بمنتدياتنا وشغوفا بمستجدات التقنيات الحديثة بالتعليم
مساهماتك القيمة تنم عن روح عالية من السخاء والعطاء الذي لا ينضب خدمة لمنظومتنا التعليمية الوطنية
موضوعك الشيق هذا يمثل حافزا قويا لمن لازال مترددا في بداية طريق الولوج الى عالم المعرفة
وكما ان المستقبل سيكون لطلاب بلا حقائب فالامر كذلك سيكون ويجب ان يكون للاساتذة الذين يبدعون ويسايرون التغيير المتسارع الذي يعيشه العالم اليوم وفي المستقبل
وفقكم الله اخي وجعلكم نبراسا لكل ما هو جديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://geniemohammadia.forumactif.org
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب   تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 19 مايو 2014 - 7:51

هذا واجب يا أخي التوبالي , بل أنا أعتبره أقل واجب علينا تجاه هذه المنظومة التربوية التي ترقى للأفضل , لكن صدقني يا أخي الكريم يد واحدة لاتصفق , يجب علينا جميعا الانخراط في هذا التغيير , أساتذة وإدارة ومراقبة تربوية وجمعيات الآباء والأمهات , وكذا المجتمع المدني, وجميع الوزارات المعنية , لأن قطاعنا فيه تداخل بين الوزارات , ولايمكن لوزارتنا الوصية لوحدها أن تعمل من أجل التغيير للأفضل . أتمنى فعلا أن تتظافر الجهود حتى نستطيع أن نرقى للأفضل كباقي الدول التي كانت بالأمس القريب فقط في مراتب دنيا , بل وأقل منا تقدما .
تحيتي الأخوية الصادقة يا أخي التوبالي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhassoub
مشرف
مشرف
abouhassoub


عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب   تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب I_icon_minitimeالإثنين 13 أكتوبر 2014 - 3:04

 جاء على لسان الوزير في إحدى مداخلاته بأن مستقبل تعليمنا سيكون بدون حقائب , سيقتصر الأمر على ’’ الطابليت ’’ والحواسيب والمواد الرقمية , لكن ماذا فعلت وزارتنا لحد الآن فيما سيخص البنى التحتية التي ستستقبل هذا المستقبل الواعد . كلنا يعرف بأن لنا مشاكل مع ’’ السيرفور’’ فكثيرا ماتصادفنا عبارة ’’ الخادم المركزي غير مشغل ’’ ولدينا مشاكل فيما يخص الأمن المدرسي , فأكيد ستتعرض الحواسيب للسرقة والأمثلة كثيرة في هذا المجال , كما أن المدارس لازالت لم ترق لاستقبال هذه العدة التي نحلم بها جميعا . أضف على هذا التكوين الشبه المنعدم وغير المنظم , خصوصا في الأماكن النائية ....إلخ . رأيي أن تعمل وزارتنا على انتشار المدارس الجماعاتية مع تجهيزها من كل النواحي , وهذا يتطلب رساميل مهمة ستصطدم مع سياسات التقشف في عز الأزمة المالية التي يعيشها العالم بأسره .والعمل على التأطير والتكوين للجميع في الجانب المعلوماتي . وكذلك الاهتمام بالجانب الاجتماعي للأساتذة خصوصا حتى يمكن لهم التفرغ لعملهم بالجدية اللازمة , فمن يعيش تحت وطأة المرض والضائقة المالية لن يتمكن من الوصول للجودة التي تبقى بعيدة المنال . سأترك الموضوع مفتوحا على عدة أسئلة أكيد ستجد أجوبة بتفضل باقي الأعضاء للإدلاء بآراءهم . أشكركم جميعا كما أشكر أخي التوبالي على المجهودات التي يبدلها في سبيل غذ أفضل وواعد بماهو أرقى . كما أتمنى من أعضاءنا الكرام أن لايبخلوا علينا بآراءهم ولو بالدخول إلى هنا فقط لإلقاء التحية . فالتحية تؤدي للتعارف , والتعارف يؤدي للتماسك وفي التماسك قوة , والقوة هي التي نحتاجها جميعا للبحث عن غذ مزهر وراقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم المستقبل: طلاب بلا حقائب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعليم الرسم على الزجاج 1 -- الريليف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيني المحمدية :: تطوير استعمالات تكنلوجيا المعلومات والاتصال في المجال التربوي :: منتدى المؤسسات الابتدائية-
انتقل الى: