baychou مشرف
عدد المساهمات : 14 تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| موضوع: ادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الثانويات التأهيلية الخميس 25 نوفمبر 2010 - 16:28 | |
| ادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الثانويات التأهيلية ملامح الأستاذ المبدع والمجددفي مستوى المهارات يتصوّر تعليمه ويصرّفه من خلال مشروع بيداغوجي موزّعا حسب المستويات والحصص مؤطِّرا مشاريع تلاميذه. في إطار مقاربة تتضافر فيها المواد وتتكامل، تهيئ لتناول المشكلات من جهاتها المختلفة باعتبار أن مادّته تكمّل مادّة زميله.عبر إدماج واع وفعّال لتكنولوجيا المعلومات والاتصال.بتعميق روح البحث والعمل الجماعي لدى المتعلمين وبدعم خاصيتي المبادرة والاستقلال لديهمأهداف إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في العملية التّربويّة* توفير وسائل إيضاح إضافية (الوسائط المتعدّدة: النص والصورة والصوت عبر سيناريو بيداغوجي تفاعلي)* حمّل التلميذ بعض المسؤولية في تحصيله للمعرفة في تقييمه لذاته* اكتساب التلميذ ثقته في ذاته* تطوير ملكة النقد لديه* دعم قدرته على البحث و إنتاج المعلومة* توفير ظروف العمل الجماعي داخل نفس القسم او أقسام نفس المؤسسة، بين الثانويات * تنويع أشكال التكوين بما يوفر فرص التّكوين المستمرّ للأستاذ شروط نجاح عمليات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس- انخراط كلّ أطراف العمليّة التربوية في عملية الإدماج- توفير الفضاءات في الثانويات التأهيلية: فضاء أنترنيت،: القاعة المتعددة الوسائط المجهزة وربطها بالأنترنيت’ تواصل أساتذة كلّ مادّة قصد إنتاج موارد رقمية ذات صبغة بيداغوجية موحدة (و للإشارة بالنسبة لنا لدينا منتدى خاص باأساتذة نيابة المحمدية) ([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]) شروط نجاح عمليات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريسدور الميسرين
- لبناء شبكات محلية عابرة للمواد و الأنشطة يعمل كل الميسرين داخل ثانويتهم مع الأستاذة
تغليب منطق تضافر المواد L’interdisciplinarité تكوين أساتذة ثانويتهم في مجال استعمال تكنولوجيا المعتومات اوالاتصالإنتاج محتويات بيداغوجية رقمية قابلة للاستغلال والتوظيف داخل الثانويات والاقسام وتلبي حاجة التلاميذ (العمل مع أساتذة المواد المعنية) | |
|